غوتيريش: إسرائيل "ملزمة" بتسهيل إيصال المساعدات إلى غزة

غوتيريش خلال زيارته معبر رفح من الجانب المصري أشار إلى الطوابير الطويلة من الشاحنات بينما يعاني أهل غزة المجاعة (غيتي).webp

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن إسرائيل "ملزمة" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأفاد فرحان حق، نائب متحدث الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، أن غوتيريش أعرب عن أسفه لقرار إسرائيل منع وصول مساعدات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى شمال غزة.

وحذر من أن "7 من كل 10 أشخاص في شمال غزة هم على شفا المجاعة حاليا".

وذكر حق أن غوتيريش طالب إسرائيل بالتراجع عن قرارها على الفور.

وأضاف: "الأمين العام يؤكد أن الأونروا كانت وستظل القلب النابض للمساعدات الإنسانية في غزة".

ونقل حق قول غوتيريش: "إسرائيل ملزمة بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأكد على أهمية التوزيع السريع ودون عوائق للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة.

والأحد، قال مدير أونروا فيليب لازاريني، إنه "رغم المأساة التي تتكشف أمام أعيننا، أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة أنها لن تسمح بمرور قوافل أغذية من الوكالة إلى شمال قطاع غزة".

وأضاف لازاريني، في منشور على حسابه عبر "إكس"، أنه "اعتبارا من اليوم منعت إسرائيل الأونروا، التي تعتبر شريان الحياة الرئيسي للاجئي فلسطين، من تقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى شمال غزة".

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، وسط شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، ما أودى بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وخلفت الحرب المستمرة على غزة، عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول