الأردن يرسل 73 شاحنة مساعدات إلى غزة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار التي لحقت بمبنى بعد القصف الإسرائيلي خلال الليل في دير البلح، قطاع غزة، في 25 مارس 2024. تصوير سعيد جرس

أعلن الأردن، أنه أرسل خلال اليومين الماضيين 73 شاحنة من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة، عبر جسر الملك الحسين، وهو أحد المعابر الحدودية التي تربط المملكة بالضفة الغربية.

وجاء في بيان للهيئة الخيرية الهاشمية أن الهيئة "سيّرت 3 قوافل من المساعدات الغذائية لأهلنا في غزة بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وبرنامج الغذاء العالمي (التابع للأمم المتحدة)".

وحسب البيان، "تتكون القوافل من 73 شاحنة محمّلة بالطرود الغذائية ومادة الطحين، وقد أرسلت خلال اليومين الماضيين من خلال جسر الملك حسين لإيصالها إلى الأهل بقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم".

ومع ما تمّ إعلانه اليوم، تشير بيانات الهيئة الأردنية إلى ارتفاع عدد ما أرسل من شاحنات عبر المعبر ذاته، إلى 605 شاحنات منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي: الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (النبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

وتقيّد إسرائيل، منتهكةً القوانين الدولية، وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولا سيما برا، مما تسبب في شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين في القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني في أوضاع كارثية.

وتواجه إسرائيل اتهامات فلسطينية ودولية باستخدام "التجويع" سلاحًا في غزة، بما يرقى إلى مستوى "جريمة حرب"، وتدعوها الأمم المتحدة إلى فتح المعابر البرية لإغراق القطاع بمساعدات إنسانية قبل أن تلتهم المجاعة المزيد من سكانه.

وخلَّفت الحرب على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما أخضع إسرائيل، في سابقة منذ عام 1948، لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية؛ بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول