أمريكا تراجع تقريرا أفاد بأن إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف في غزة

جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض خلال إفادة صحفية بمقر البيت الأبيض بواشنطن يوم 22 مارس آذار 2024 . تصوير: إليزابيث فرانتز - رويترز

 قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) إن الولايات المتحدة تراجع تقريرا إعلاميا يفيد بأن الجيش الإسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

وأوضح كيربي في المقابلة أن الولايات المتحدة لم تتحقق من محتوى التقرير الذي نشر في موقعي +972 ماجازين ولوكال كول يوم الأربعاء وأفاد بأن مسؤولي مخابرات إسرائيليين يستخدمون برنامجا يعرف باسم "لافندر".

ونفى الجيش الإسرائيلي، في تصريحات لوسائل إعلام يوم الخميس، استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المتطرفين والأهداف المشتبه بهم.

وجاء في التقرير الإعلامي أن الجيش الإسرائيلي صنف عشرات الآلاف من سكان غزة كمشتبه بهم باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي ودون مراجعة بشرية تذكر.

وبشكل منفصل، سُئل كيربي في المقابلة أيضا عن تقرير لموقع أكسيوس أفاد بأن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية وافق على فتح معبر إيريز مع غزة للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

ورد كيربي بالقول إنه إذا كان هذا التقرير صحيحا فإن هذه الأنباء مرحب بها و"تتماشى بالتأكيد" مع ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصالهما الهاتفي يوم الخميس.

وقال البيت الأبيض إن بايدن هدد في الاتصال بربط دعم الهجوم الإسرائيلي على غزة باتخاذ خطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن (رويترز)