الجوع لا يزال يعصف بغزة رغم زيادة المساعدات قبل عيد الفطر

رويترز.webp

وسط مخيم للنازحين في قطاع غزة، شق صبي فلسطيني طريقه وهو يحمل صندوق مساعدات غذائية قبيل عيد الفطر وذلك بعد ستة أشهر من الهجوم الإسرائيلي الذي دمر القطاع.

وتقول وكالات الإغاثة إن الهجوم العسكري الإسرائيلي الذي جاء ردا على هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، دفع غزة إلى حافة المجاعة، على الرغم من أن بعض المساعدات الإضافية بدأت في التدفق.

وقال الفلسطينيون في غزة إن الإمدادات الإضافية لا تزال بعيدة عن المستوى المطلوب لتخفيف الظروف القاسية مع نزوح جميع سكان المنطقة الصغيرة المزدحمة تقريبا من منازلهم.

وتحتفل غزة بعيد الفطر يوم الأربعاء لكن لا دلائل على بهجة لدى الفلسطينيين هذا العام.

وحصل الصبي على صندوق المساعدات من مركز توزيع تابع للأمم المتحدة في مدينة دير البلح بوسط القطاع حيث وقفت طوابير طويلة من الناس لتقديم أوراق الهوية مقابل صناديق تحتوي على أغذية معلبة.

وقال فايز عبد الهادي، أحد المقيمين في المخيم “المساعدات كلها ما بتكفيش، حتى مواد التنظيف، احنا عايشين في منطقة كلها أمراض. مواد التنظيف ما بنستلم أبدا، ما استلمناش ابدا مواد تنظيف إطلاقا، لا صابونة لا كلور ولا مطهر، ولا أي حاجة من هذا النوع”.

ومضى يقول “المواد الغذائية مش كافية بالمرة لأن أنا من قبل شهرين ما استلمتش كوبونة ولا أي كرتونة، ولا استلمت أي علبة. الحين، انبارح (أمس) بالظبط، اجتنا (جاءت لنا) كرتونة بها 18 علبة، لا بتكفي لا أنا ولا أولادي ولا التمنتاشر (18) نفر اللي معايا… يعني بيطلع للواحد علبة لو بياكلها في اليوم ما بتكفيهم”.

وقالت أم محمد حمد، وهي امرأة في المخيم نزحت من منزلها في بيت حانون شمال غزة، إنها تعيش في ملجأ للأمم المتحدة هناك منذ شهرين تقريبا.

وأضافت “إيش الوكالة بتعطيه؟ ولا حاجة… علبة الفاصوليا وعلبة البازيليا (البازلاء)… زهدنا البازيليا، زهدنا الفاصوليا… فاصوليا، بازيليا، حمص… فاصوليا، بازيليا، حمص، الأطفال بدهم… إحنا بدنا ناكل… عندي هشاشة في العظام وعندي غضروف وجوزي نفس القصة. أنا نزلت، كان وزني 106 كيلو (جرام)، أنا 80 كيلو(جرام) من ايش (ما السبب)؟ مفيش أكل الولاد كانوا بياكلوا تلات طقات (وجبات) في النهار، تلات وجبات، اتقلصوا في وجبتين”.

ومضت تقول “بالنسبة للمساعدات اللي بنتلقاها (نحصل عليها) في المدارس مفيش مساعدات إلى الحين، يمكن قربنا على الشهرين مخدناش ( لم نحصل) إلا يمكن أربع بصلات، كيلو بصل، وكل نفر خد بيضة… مفيش شيء ولا خدنا كراتين ولا خدنا أي مساعدة، لسة اليوم طلعوا الكراتين لسة الأسماء بنزلوا فيها”

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز