أكسيوس: إسرائيل أبلغت واشنطن أنها لم تحدد موعدا لعملية رفح

أشخاص يتسوقون من الباعة في أحد الأسواق استعدادًا لاحتفالات عيد الفطر الذي يأتي في نهاية شهر رمضان المبارك، في دير البلح، وسط قطاع غزة، في 9 أبريل 2024. تصوير :عمر اشتياوي

أفاد موقع "أكسيوس"، بأن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن بأن تل أبيب لم تحدد بعد موعدا لعمليتها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

وذكر الموقع الأمريكي نقلا عن مصدر مطلع، أن غالانت أبلغ أوستن بأن إسرائيل يجب أن تتخذ "العديد من الخطوات الضرورية"، بما في ذلك إجلاء المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية، قبل هجوم محتمل على رفح.

والاثنين، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "تاريخ محدد" (لم يكشفه) لاجتياح رفح لتحقيق ما سماه "النصر الكامل" على حركة حماس.

وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

يذكر أن إسرائيل أجبرت خلال الحرب معظم الفلسطينيين في شمال القطاع ووسطه على النزوح إلى مدينة رفح المحاذية لمصر.

وتشن إسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنى التحتية، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".  

بلينكن: إسرائيل لم تبلغنا بموعد محدد لعملية رفح

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن إسرائيل لم تبلغ بلاده بموعد الهجوم البري الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون عقب لقائهما بمقر وزارة الخارجية الأميركية.

بلينكن أضاف أن الإدارة الأميركية تتواصل مع الطرف الإسرائيلي بشأن توفير بدائل عن العملية البرية في رفح.

وأكد أن واشنطن تعارض مخطط إسرائيل لاحتلال رفح، مبيناً أن المحادثات مستمرة مع تل أبيب بهذا الشأن.

ونفى الوزير الأمريكي علمهم بموعد الهجوم البري الإسرائيلي على رفح، مضيفاً: على الأقل لا توجد لدينا تاريخ محدد حول عملية رفح.

وشدد على أن العملية العسكرية ستشكل "خطرا كبيرا" على المدنيين، وأن واشنطن تنتابها مخاوف إزاء قدرة إسرائيل على إجلائهم من المدينة قبل أي عملية برية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول