عملية عسكرية بشكل مفاجئ وسط قطاع غزة

شهداء وجرحى في قصف استهدف سوقاً شعبيا في مدينة غزة وأخر بمخيم النصيرات.png

 شرع الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية بشكل مفاجئ في شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إضافة لتنفيذه سلسلة غارات جوية استهدفت مسجدين ومنازل وسوقا شعبيا في مناطق متفرقة من القطاع، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا في ثاني أيام عيد الفطر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "بدأت الفرقة 162 الليلة الماضية حملة عسكرية مباغتة وسط قطاع غزة".

وذكر أن العملية تنفذها "مجموعة القتال التابعة للواء 401، ومجموعة القتال التابعة للواء الناحال، والوحدات الأخرى تحت قيادة الفرقة 162".

وزعم الجيش أنه "قبل دخول القوات إلى المنطقة أغارت طائرات حربية وقطع جوية تابعة لسلاح الجو من خلال عدة طلعات جوية هجومية على عشرات البنى التحتية المعادية فوق الأرض وتحتها وسط القطاع".

وأضاف: "تم تنفيذ النشاط المشترك للقوات المناوِرة وسلاح الجو بناءً على توجيه استخباراتي دقيق".

وأفادت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر طبية وشهود عيان، بأن الجيش الإسرائيلي قصف مسجدي معاذ بن جبل وذو النورين في المخيم الجديد بالنصيرات، مما أدى إلى استشهاد مُؤذِّن مسجد معاذ بن جبل.

كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية بعدة قذائف مدرستي "ذكور النصيرات الإعدادية" التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والمدرسة الماليزية في وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 3 نازحين في المدرستين، وفق مصادر طبية.

وأضاف الشهود، أن طائرات "الكواد كابتر" الإسرائيلية المسيرة أطلقت النار تجاه الشارع الرئيسي بالمخيم الجديد في النصيرات.

وطال قصفًا إسرائيليًا سوق فْرَاس الشعبي وسط مدينة غزة وسوقاً للدراجات النارية بالمحافظة الوسطى، ما أدى إلى استشهاد 7 فلسطينيين، إضافة إلى قصف مجموعة من المواطنين وشققاً سكنية في محافظتي رفح (جنوب) والوسطى راح ضحيتها 8 شهداء.

وحلق الطيران الحربي والاستطلاعي على ارتفاعات منخفضة في أجواء مدينة رفح.

وفي مدينة غزة أيضا، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي أحد المباني داخل مقر بلدية المدينة، ما أدى إلى تدميره بالكامل، وفق الشهود.

كذلك قصف الجيش الإسرائيلي حي تل الهوى جنوب المدينة بعدة قذائف مدفعية، وشارع الصناعة غرب المدينة بصاروخ من الطيران الحربي لكنه لم ينفجر، بحسب مصادر محلية.

وفي بلدة جباليا شمالي القطاع، استشهد رئيس مركز شرطة منطقة "جباليا النزلة" رضوان رضوان رئيس لجنة تأمين المساعدات في الشمال جرّاء غارة إسرائيلية استهدفت منزله.

واستنكر المكتب الاعلامي الحكومي في غزة، ارتكاب الجيش الإسرائيلي لهذه "الجرائم المتواصلة بحق المدنيين والأطفال والنساء"، داعيًا كل العالم إلى "إدانة هذه الجرائم والخروج في الشوارع تنديداً بهذه الحرب الوحشية الإجرامية".

وقال في بيان صحفي، إن "الجيش الإسرائيلي لم يُعر اهتماماً ولا احتراماً لمشاعر المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك، بل إنه واصل عمليات القصف والاستهداف والقتل والتدمير خلال العيد، مما يؤكد على إصراره على ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد المدنيين، وإصراره على إراقة الدماء بلا حساب".

وحلّ عيد الفطر على غزة هذا العام، بينما تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على القطاع، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية". -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول