"قناع بلون السماء".. رواية أسير فلسطيني تحصد "البوكر" العربية

أعلنت "الجائزة العالمية للرواية العربية" (البوكر)، فوز رواية "قناع بلون السماء" للكاتب والأسير الفلسطيني باسم خندقجي بالدورة الـ17 من الجائزة لعام 2024.

أعلن ذلك رئيس لجنة التحكيم، نبيل سليمان، خلال فعالية جرى تنظيمها في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للجائزة.

وأضاف سليمان: "يسعدنا أن نعلن أن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية هي 'قناع بلون السماء' للكاتب باسم خندقجي".

ووفق البيان، اختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة، بين 133 رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها "أفضل رواية نُشرت بين يوليو/ تموز 2022 ويونيو/ حزيران 2023".

وأشار البيان إلى "تسلم ناشرة الرواية رنا إدريس صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب باسم خندقجي".

ووفق بيان لنادي الأسير الفلسطيني فإن "خندقجي (40 عاماً) من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، واعتقل في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، وتعرض عقب اعتقاله لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد ثلاث مرات".

وذكر أن خندقجي كان قبل اعتقاله طالبًا في جامعة النجاح الوطنية بتخصص الصحافة والإعلام.

وأشار إلى أنه أصدر وهو في الأسر ديواني شعر و250 مقالة وعدة روايات أدبية منها "نرجس العزلة" و"خسوف بدر الدين"، إضافة إلى روايته الأخيرة "قناع بلون السماء"، لافتا إلى ترجمة بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية.

ولفت النادي إلى "حملة تحريض واسعة من الإعلام الإسرائيلي، بعد أن رشحت روايته لجائزة الرواية العربية للقائمة القصيرة قبل أشهر قليلة".

والقناع الوارد في الرواية هو إشارة إلى "الهوية الزرقاء" (إسرائيلية) التي يجدها "نور"، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي، "فيرتدي نور القناع وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية متعددة الطبقات التي يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن​​​​​​​"، وفق موقع الجائزة.

والجائزة العالمية للرواية العربية، جائزة سنوية تُمنح للرواية العربية التي تعتبرها لجنة تحكيم الجائزة أفضل رواية في ذلك العام، وأُطلقت في أبوظبي في أبريل 2007 كجائزة مشابهة لجائزة "بوكر" البريطانية.

وترعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في الإمارات، وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن. ​​​​​​​

 

حزب الشعب يهنئ فلسطين ورفيقه الأسير باسم خندقجي بفوز روايته بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2024

وعبر حزب الشعب الفلسطيني عن تهانيه لفلسطين ومثقفيها ولرفيقه الكاتب الأسير باسم خندقجي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب، وكذلك لأسرته العزيزة، بمناسبة فوز روايته "قناع بلون السماء" بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" للعام 2024 والتي انعقدت بدورتها السابعة عشر مساء اليوم الأحد في مدينة أبو ظبي.

واعتبر حزب الشعب، فوز رواية "قناع بلون السماء" لرفيقه باسم خندقجي الذي يقضي حكماَ بثلاث مؤبدات في سجون الاحتلال الصهيوني، بمثابة تحدي آخر لهذا الاحتلال البغيض وإدارة سجونه، ولحملة التحريض الممنهجة التي تعرض لها في الأشهر الأخيرة من قبل الأجهزة "الأمنية" والحركات الصهيونية، بتهمة ما يسمى بـ"الارهاب".

في الختام، أعرب الحزب عن تثمينه للعطاء والإبداع الأدبي لرفيقه باسم خندقجي، ويؤكد مجدداَ تقديره العالي لكل عطاء وجهد وإبداء لمثقفي شعبنا، من كتاب وشعراء وروائيين وفنانين وتشكيليين وغيرهم.-

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول