نص المبادرة المصرية المطروحة لإبرام صفقة تبادل بين حماس و إسرائيل

سكان فلسطينيون يعيشون في المنطقة يتفقدون المنطقة المدمرة بين الأنقاض بعد هجوم إسرائيلي على أرض خالية في الزوايدة وسط مدينة غزة، 01 مايو 2024. تصوير نعمان عمر

نشر موقع هيئة البث الإسرائلي باللغة العربية "مكان" نص المبادرة التي قدمتها مصر لحركة حماس من أجل وقف إطلاق النار على ان يتم في المرحلة الأولى التي تستغرق 40 يوما، إطلاق سراح 33 مختطفا ومختطفة إسرائيليين من فئات النساء، والشباب تحت سن 19 عاما، وكبار السن فوق 50 عاما، والمرضى والجرحى.

في المقابل، تطلق إسرائيل سراح 20 سجينا أمنيا مقابل كل مختطف يتم إطلاق سراحه: نساء مقابل نساء، بالغون مقابل بالغون، وهكذا. كما ورد في موقع هيئة البث

كما عرضت المبادرة المصرية على حماس: مقابل كل مجندة يتم إطلاق سراحها، سيتم إطلاق سراح 20 سجينا امنيا من المحكوم عليهم بالسجن المؤبد و20 آخرين ممن تقل فترة محكوميتهم المتبقية عن عشر سنوات. وسيتم تنفيذ ذلك بوتيرة الافراج عن ثلاثة مخطوفين كل ثلاثة أيام.

وينص اقتراح وقف إطلاق النار على أن إسرائيل سيكون لها الحق في الاعتراض على أسماء 200 سجينا أمنيا تطالب حماس بالإفراج عنهم.

وخلال المرحلة الأولى، ستنسحب إسرائيل من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وتحول المحور الساحلي إلى معبر للمساعدات الإنسانية، كما ستنسحب من ممر نيتسريم. بالإضافة إلى ذلك، ستسمح إسرائيل بإدخال 500 شاحنة مساعدات إنسانية يوميا و50 شاحنة من وقود الديزل لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

وفي المرحلة الثانية من الصفقة، التي ستستغرق 42 يومًا، سيتم الانتهاء من الاتفاق بين الطرفين، وسيتم بعدها إطلاق سراح المختطفين والجنود الأحياء، مقابل إطلاق سراح المزيد من السجناء الأمنيين. وفي الرحلة الثالثة، التي ستستغرق ستة أسابيع أخرى، سيتم تبادل جثامين الموتى من المخطوفين مقابل سجناء امنيين والبدء في تنفيذ خطة إعادة اعمار القطاع.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات