إسرائيل: أعدنا فتح معبر كرم أبو سالم

رويترز.webp

 ذكر بيان من هيئة إسرائيلية مسؤولة عن معبر كرم أبو سالم أنها أعادت فتح المعبر الواقع على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الأربعاء وأضافت أن شاحنات مساعدات تم توجيهها من مصر تخضع بالفعل للتفتيش عند المعبر.

وأغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم يوم الأحد بعد هجوم فلسطيني قربه أسفر عن مقتل أربعة جنود.

انقطاع المساعدات عن غزة بعد سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وسيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحيوي بين قطاع غزة ومصر يوم الثلاثاء، مما أغلق ممر مساعدات رئيسيا للقطاع الذي صار على شفا مجاعة.

واتهمت حركة (حماس) إسرائيل بمحاولة إعاقة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر التي دمرت قطاع غزة وشردت مئات الآلاف من سكانه ودفعتهم إلى براثن الجوع.

وأظهرت لقطات بثها الجيش الإسرائيلي دبابات عند معبر رفح ورفع العلم الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح “خطوة مهمة للغاية نحو تدمير ما تبقى من قدرات حماس العسكرية”.

وذكر سكان أن قصفا عنيفا بالدبابات وقع مساء يوم الثلاثاء في بعض مناطق شرق رفح.

وقال عماد جودت (55 عاما)، أحد سكان مدينة غزة ويقيم حاليا في رفح “انجونا، الدبابات تقصف وتضرب قنابل دخان. الدخان غطى سماء حي جنينة والسلام”.

وأضاف لرويترز عبر تطبيق للدردشة “أنا بفكر بشكل جدي إني أطلع جهة الشمال، يعني ممكن وسط قطاع غزة في حال توغلوا أكتر في رفح”.

وقالت وكالات إغاثة دولية وأخرى تابعة للأمم المتحدة إن إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم، وهما المعبران الرئيسيان المؤديان إلى جنوب قطاع غزة، أوقف فعليا دخول المساعدات الخارجية إلى القطاع الفلسطيني الذي لا يوجد به الآن سوى مخزون ضئيل.

وقالت مصادر في الهلال الأحمر في مصر إن المساعدات لغزة توقفت تماما.

وبالإضافة إلى كونه نقطة دخول رئيسية للمساعدات، كان المعبر نقطة الخروج الوحيدة لمن يحتاجون إلى مغادرة غزة لتلقي العلاج الذي لم يعد متوفرا في القطاع.

وتنزل لمى أبو هولي البالغة من العمر ثماني سنوات منذ شهر في مستشفى الأقصى حيث تنتظر الفرصة للخروج لتلقي العلاج في ساقيها المصابتين.

وقالت بينما تضع لعبة على سريرها في المستشفى، “أنا اليوم طلع اسمي على المعبر، ولازم أسافر مشان أعالج رجليّ. بيوجعوني. المفترض يعلموا لها عملية (جراحة). ومشان المعبر مسكر اليوم، ما قدرتش أسافر”.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز