الأونروا: هناك انهيار شبه كامل للقانون والنظام في القطاع

455097_0.jpeg

 قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، امس، إن الفوضى تعم قطاع غزة وسط تشكل عصابات للتهريب، ما يزيد من صعوبات إيصال المساعدات.

وأضاف لازاريني في حديث للصحافيين، إن تسليم المساعدات صار أمرا "مؤلما بشدة"، معبرا عن مخاوفه من أن تؤثر مثل هذه الظروف على الجهود المبذولة لمواجهة خطر المجاعة الكبير الذي أكده تقرير صدر عن مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، امس.

وقال لازاريني، "مبدئيا، نواجه في هذه الأيام انهيارا شبه كامل للقانون والنظام"، مرجعا جانبا من الأسباب إلى زيادة العصابات التي تهاجم شاحنات الإغاثة على أمل العثور على سجائر مهربة مخبأة بين المساعدات.

وأضاف، "صار (إيصال المساعدات) أكثر تعقيدا".

وقال، إن الشرطة المحلية ترفض مرافقة قوافل المساعدات خوفا من تعرض أفرادها للقتل في حين تعرض سائقو شاحنات تنقل مساعدات إنسانية لتهديدات أو اعتداءات متكررة.

ومن بين التحديات الأخرى، أشار لازاريني إلى ندرة إمدادات الوقود ما أدى إلى توقف أسطول مركبات "الأونروا"، يوم الاثنين. وتفحص إسرائيل شحنات الوقود المتجهة إلى غزة وتشدد على احتمال وصولها في نهاية المطاف إلى حركة حماس.

وقال لازاريني، "نحن بحاجة إلى أن تكون المساعدات مستدامة ولا تنقطع في قطاع غزة إذا أردنا التصدي للجوع"، لكنه أضاف، إن بيئة العمل ليست مواتية للقيام بذلك.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنيف