بايدن لنتنياهو: "ليس هناك وقت لنضيعه" بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة

بايدن نتنياهو.jpeg

نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما في البيت الأبيض اليوم الخميس، بأن "ليس هناك وقت لنضيعه" للتوصل إلى اتفاق رهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

تأتي زيارة نتنياهو إلى واشنطن في لحظة حرجة من المفاوضات حول صفقة وقف إطلاق النار في غزة، والتي تُعد مفتاحًا لاستراتيجية بايدن في السياسة الخارجية وإرثه. وأكد بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سيكرس وقته المتبقي في منصبه للعمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار، مشيرًا: "نحن على وشك تحقيق ذلك".

أعلن مكتب نتنياهو يوم الأربعاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ألغى رحلة كان من المقرر أن يقوم بها المفاوضون الإسرائيليون إلى قطر اليوم الخميس، مؤكدًا رغبته في لقاء بايدن قبل أن يتوجه الوفد إلى الدوحة.

وفي اجتماع يوم الاثنين، أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة بأن بايدن سيضغط على نتنياهو لإبرام الصفقة، حسبما قال مصدران مطلعان على الاجتماع. وأكد نتنياهو للعائلات في وقت لاحق أن الاتفاق "لم يكتمل بعد لكنه في الطريق للاكتمال"، وفقًا لبيان صادر عن مكتبه.

وقال مسؤول أمريكي لـ"أكسيوس": "من الممكن إبرام صفقة، وقد حان الوقت لإبرامها، ليس لدينا وقت نضيعه، وإذا شعرنا أن نتنياهو يلعب على كسب الوقت، فسنقول ذلك. في الوقت الحالي ليس الأمر كذلك". وأوضح المسؤول أن بايدن سيناقش مع نتنياهو القضايا المتبقية التي لم تُحل في صفقة الرهائن، خاصة تلك المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية.

وأشار المسؤول إلى أن "اللقاء بين بايدن ونتنياهو لن يكون اجتماعا بنعم أو بلا اتفاق، بل اجتماعا حول كيفية سد الفجوات، وهناك أشياء مطلوبة من حماس وهناك أشياء مطلوبة من إسرائيل". وأكد أن الفجوات المتبقية في صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى "قابلة للسد".

ومن المقرر أن يحضر بايدن عائلات الرهائن الأمريكيين إلى الاجتماع مع نتنياهو، وأفاد "أكسيوس" بأنه من المرجح أن يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز وكبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لعقد اجتماعات مع الوسطاء المصريين والقطريين ومع فريق المفاوضات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن