انتشار الدواجن الفاسدة في اسواق خان يونس: مواطنون يشتكون والأمراض تتزايد

خيام النازحين في مواصي خانيونس.jpeg

ظهرت مؤخراً موجة من الشكاوى لدى المواطنين والنازحين في محافظة خان يونس حول انتشار دواجن فاسدة في الأسواق، مما أدى إلى تفاقم المشاكل الصحية والمعوية بينهم. تأتي هذه الشكاوى في ظل غياب الرقابة الصحية الكاملة على الأسواق.

صرح المواطن رائد مسعود، بأنه توجه إلى السوق لشراء دجاج مجمد مستورد من أسواق الضفة، لكنه فوجئ بنقص حاد في المعروض، وأن ما وجده كان بحالة سيئة من حيث التبريد، حيث بدأت تظهر عليه علامات التعفن والروائح الكريهة. وأوضح مسعود أنه لاحظ أن بعض المواطنين يشترون هذه الدواجن رغم حالتها المتدهورة، مما يشكل خطراً صحياً كبيراً عليهم.

من جانبه، أفاد المواطن إبراهيم الشاعر بأن جميع أفراد عائلته أصيبوا بمغص وإسهال، وأحدهم تقيأ، بعد تناولهم لدواجن اشتراها من سوق شعبي في خان يونس. وأشار الشاعر إلى أن زوجته لاحظت رائحة كريهة أثناء تنظيف الدواجن، لكنها حاولت تحسينها بالملح والخل والبهارات، إلا أن الدواجن كانت فاسدة بدرجة كافية لإصابتهم بالمشاكل المعوية.

وفي تعليق من أحد الباعة، خالد سلامة، أشار إلى أن الدجاج يصل من الضفة بحالة جيدة ويتم تخزينه في ثلاجات التجار، لكن التلف يحدث عند الباعة الذين يبيعون تحت أشعة الشمس دون امتلاك ثلاجات، مما يؤدي إلى فساد الدجاج بسبب طول فترة العرض. ودعا سلامة المواطنين إلى تجنب شراء الدجاج الذي يباع بأسعار رخيصة، لأنها غالباً ما تكون تالفة.

يذكر أن قطاع غزة لا يُنتج أية كميات من الدواجن حالياً، ويتم جلب كافة الكميات المتوفرة في الأسواق من الضفة الغربية بعد ذبحها وتجميدها هناك، مما يثير تساؤلات حول كفاءة عمليات النقل والتخزين وظروف البيع.

هذه الأوضاع تستدعي تدخلاً سريعاً من الجهات المعنية لتشديد الرقابة على الأسواق وحماية صحة المواطنين من الأخطار المتزايدة الناتجة عن استهلاك منتجات فاسدة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة