تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والوسطاء يواصلون الجهود

نازحة وطفلها في خيمة بإحدى المقابر على أطراف مدينة خان يونس 15 أغسطس (رويترز)

أفادت مصادر أمريكية عن تحقيق بعض التقدم في اليوم الأول من الجولة الجديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، التي تعقد في العاصمة القطرية الدوحة. وأكدت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول أمريكي، أن الوسطاء اختتموا يوماً بناءً من المناقشات، مع استمرار المحادثات حتى يوم الجمعة.

وفي مؤتمر صحافي صباح الخميس، حث البيت الأبيض جميع الأطراف المعنية على العمل لإنجاح المحادثات، التي تهدف إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة "حماس". وأكد جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، أن المفاوضات تسير في اتجاه مشجع، مع تضييق بعض الفجوات، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل، نظراً لتعقيدات الاتفاق.

وأشار كيربي إلى أن النقاشات تركز الآن على التدابير التنفيذية المحددة للاتفاق، حيث يتم نقل نتائج المفاوضات في الدوحة إلى "حماس" للحصول على إجابات نهائية.

وفيما يتعلق بتهديدات "حزب الله"، أكد كيربي أن التهديدات لا تزال قائمة، مشدداً على أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب، واتخذت خطوات لتعزيز قدراتها الدفاعية في المنطقة، في ظل الخطاب العدواني الصادر عن إيران.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة