المسؤول الأممي للشؤون الإنسانية: سكان غزة يشعرون وكأنهم "أموات" تُركوا لمصيرهم

المسؤول الأممي للشؤون الإنسانية: سكان غزة يشعرون وكأنهم "أموات" تُركوا لمصيرهم

صرّح المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهند هادي، خلال زيارته لبروكسل يوم الثلاثاء، أن الفلسطينيين في قطاع غزة يشعرون وكأنهم "أموات" تُركوا لمواجهة مصيرهم في ظل الوضع الإنساني المتدهور. وأوضح هادي، نقلاً عن أحد سكان غزة خلال زياراته المتكررة للقطاع: "يجب أن تنظروا إلينا كأننا مليوني زومبي متروكين لمصيرهم. هكذا يرى سكان غزة أنفسهم".

وأضاف المسؤول الأممي أن ما يعتبره العالم أمرًا طبيعيًا ومتاحًا يوميًا، مثل الطعام والماء والكهرباء، غير متوافر لغالبية سكان غزة، مشيرًا إلى أن "الكثير من السكان ليس لديهم ما يأكلونه أو يشربونه ولا تُؤمَّن لهم خدمات الكهرباء".

وأكد هادي، الذي يشغل أيضًا منصب نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، أنه "لا ينبغي أن يعاني أحد من الحرب والسياسات الخاطئة". وتابع: "نحن كعاملين في المجال الإنساني علينا معالجة عواقب هذه الخيارات السياسية الفاشلة".

وأشار هادي إلى أن الأزمة في غزة مستمرة بسبب عدم تحرك السياسيين العالميين للقيام بواجباتهم. وأضاف: "ليس لدينا وقف لإطلاق النار، ولا حل للأزمة، لأن السياسيين لا يقومون بالمهام المطلوبة منهم".

جاءت تصريحات هادي على هامش سلسلة من اللقاءات التي يعقدها مع مسؤولين أوروبيين، تزامنًا مع زيارة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى المنطقة، والتي شملت مصر ولبنان. وأعرب هادي عن قلقه من تراجع الاهتمام الدولي بغزة، مضيفًا: "أخشى أن تختفي غزة عن الرادار الدولي وتتوقف عن تصدر عناوين الصحف".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة