الولايات المتحدة تحذر إسرائيل: تحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود على المساعدات العسكرية

الولايات المتحدة تحذر إسرائيل: تحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود على المساعدات العسكرية

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة خلال 30 يوماً لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وإلا قد تواجه قيوداً على المساعدات العسكرية الأمريكية. جاء هذا التحذير في رسالة مشتركة وجهها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى الحكومة الإسرائيلية، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء.

الرسالة التي وُجهت يوم 13 أكتوبر/تشرين أول 2024، تعد أقوى تحذير مكتوب من واشنطن لحليفتها إسرائيل حتى الآن، وتزامنت مع استمرار الهجوم الإسرائيلي على شمال غزة الذي تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وجاء في الرسالة أن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني المتدهور في غزة، حيث تم منع أو تعطيل 90% من التحركات الإنسانية بين شمال وجنوب القطاع الشهر الماضي. وشددت على وجوب قيام الحكومة الإسرائيلية بتعديلات فورية لزيادة مستوى المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة.

وأشار موقع "أكسيوس" الأمريكي إلى أن المسؤولين الأمنيين في إسرائيل تلقوا الرسالة ويقومون بمراجعتها بدقة، في ظل المخاوف المتزايدة من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وتصاعد الضغوط الدولية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة