الذهب يهبط دون 4 آلاف دولار للأونصة بفعل صعود الدولار وتوقعات رفع الفائدة الأميركية

أسعار الذهب.jpg

انخفضت أسعار الذهب، يوم الأربعاء 24 يونيو/حزيران 2026 ، إلى أدنى مستوى في أكثر من سبعة أشهر، متراجعة دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية، تحت ضغط صعود الدولار الأميركي وتزايد التوقعات بأن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي على نهج نقدي متشدد خلال الفترة المقبلة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 3.3 بالمئة إلى 3973.79 دولار للأوقية، بعدما لامس أدنى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2025، في حين استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب منخفضة 3.4 بالمئة عند 4008.80 دولار للأوقية.

وجاء الهبوط مع ارتفاع الدولار، ما جعل المعدن النفيس المسعّر بالعملة الأميركية أكثر كلفة بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، في وقت زادت فيه رهانات الأسواق على احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وعادة ما يتراجع الإقبال على الذهب في بيئة الفائدة المرتفعة، كونه لا يدر عائداً ثابتاً، بخلاف أدوات الدين والأصول المقومة بالدولار التي تصبح أكثر جاذبية للمستثمرين عند ارتفاع العوائد.

وكان الذهب قد سجل ذروة قياسية عند 5594.82 دولار للأوقية في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يفقد أكثر من 1600 دولار من قيمته منذ ذلك الحين، وسط تبدل توقعات السياسة النقدية الأميركية وتراجع الطلب الاستثماري على المعادن النفيسة.

ويراقب المستثمرون حالياً بيانات التضخم الأميركية المقبلة، ولا سيما مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، بحثاً عن مؤشرات إضافية بشأن اتجاهات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الأشهر المقبلة. 
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات