الصحة: أطباء مجمع الشفاء الطبي يجرون عمليات جراحية مميزة

أجري الدكتور أبو بكر سالم داود أخصائي جراحة الأوعية الدموية  ورئيس وحدة جراحة الأوعية ، والعائد إلي الوطن من سوريا،  والدكتور سائد القطاع أخصائي جراحة الأوعية الدموية والدكتور إبراهيم رمضان عملية جراحية معقدة لمريضة تبلغ من العمر 70 عاما من سكان مخيم جباليا .


 


و أوضح د.داوود أن المريضة كانت تعاني من عدم القدرة علي المشي ونقص تروية دموية في الأطراف السفلية بسبب انسداد في شرايين الطرفين السفليين ، لافتا إلى أنه من خلال الأشعة التشخيصية تبين انسداد تام في الشريان الوركى الأيمن من بدايته حتى النهاية ،بالإضافة إلى انسداد في نهاية الشريان الفخذي السطحي الأيسر .


 


و أضاف :"بأن المريضة خضعت لعملية جراحية معقدة استمرت لمدة 5 ساعات تم من خلالها إجراء وصلة شريانية لتجاوز مناطق الانسداد الشرياني حيث أجريت وصلة( فخذية – فخذية) بوصلة صناعيةP.T.F.E  مدعمة ،كما أجريت وصلة أخري علي الشريان الفخذي السطحي الأيسر وصلة إلى شرايين الساق و ذلك لتجاوز منطقة الانسداد فى منطقة الركبة اليسرى.


 


و قال:" بأن المريضة في حالة تحسن بعد إجراء العملية وهي تخضع للمتابعة الصحية"                                                                                                                  


وفي نفس السياق ، فقد نجح الدكتور أبو بكر سالم داوود بإجراء عملية جراحية لجريح أصيب بطلق ناري ، حيث أحضر المريض إلي قسم الاستقبال والطوارئ في غيبوبة كاملة .


 


وذكر د.داوود أنه من خلال الفحص السريري تبين وجود نزيف ، أدخل علي إثره قسم العمليات وتم إيقاف النزيف وعمل وصلة شريانية بين الشريان الفخذي والمقبضي ،منوها بأن العملية استغرقت مدة ساعتين تقريبا وبمساعدة كلا من الدكتور سائد القطاع أخصائي جراحة الأوعية الدموية والدكتور إبراهيم رمضان  طبيب الأوعية الدموية .


 


و فى سياق منفصل ،فقد أجري قسم جراحة العظام برئاسة الدكتور محمد السرحي عملية جراحية لمصاب يبلغ من العمر 22 عاما قد تعرض لحادث طرق تسبب في كسر بالجدار الأمامي للحوض علي الناحيتين وكسر في الحوض علي الجهة اليمني ،حيث تم عمل تثبيت جدار الحوض الأمامي بواسطة براغي معدنية بمشاركة أطباء قسم جراحة المسالك البولية  .


 


كما و أجرى د. محمد السرحي عملية جراحية أخرى لمريضة تبلغ من العمر 60 عاما تعاني من ألام شديدة بعد تركيب مفصل نصف صناعي لمفصل الورك الأيسر ، حيث تم إجراء عملية واستبدال المفصل النصف صناعي بمفصل صناعي كامل إسمنتي ، مشيرا إلى أن المريضة تحسنت وقد استطاعت التحرك والمشي بدون أي آلام.