اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة13°
القدس
رام الله
الخليل
غزة13°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

الوفاق الفلسطيني تعقد لقاء مفتوحاً مع د. شعث بشأن مسيرة المصالحة الوطنية

 نظمت هيئة الوفاق الفلسطيني بالتعاون مع معهد بيت الحكمة بغزة لقاء مفتوحا بعنوان " آفاق و تحديات المصالحة الوطنية " بحضور د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بمشاركة عدد كبير من اعضاء هيئة الوفاق و عدد من الشخصيات الاعتبارية الفكرية و السياسية و ذلك بمقر بيت الحكمة بمدينة غزة .


 


و افتتح اللقاء د. جميل سلامة أمين سر هيئة الوفاق عريف اللقاء بالترحيب بالدكتور نبيل شعث و زيارته لقطاع غزة في هذا الوقت الذي يشهد حراكا ملموسا لدفع مسيرة المصالحة الى الامام مشددا على أهمية العامل الذاتي في خلق الانقسام و تجاوزه مشددا على القلق والتوجس الذي يسود قطاعات واسعة من شعبنا من انتكاس المصالحة مجددا داعيا الى تشكيل طوق أمان لحماية مسيرتها ووصولها الى شاطىء النجاح الكامل الذي ينشده شعبنا .


 


من جانبه أكد السيد/ عصام يونس الرئيس الدوري لهيئة الوفاق أن هيئة الوفاق جسر تواصل بين جميع القوى الفلسطينية مشددا على أهمية الآليات العملية لانجاح تطبيق اتفاق القاهرة الأخير رافضا المحاصصة و المصالحة الفصائلية مبينا أن المصالحة لابد أن تلامس واقع الناس و تشارك فيها مؤسسات المجتمع المدني .


 


أما ضيف اللقاء د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح فأكد على أهمية وحدة شعبنا كمدخل لا مفر منه لنيل حقوقنا الوطنية في التحرير و تقرير المصير موضحا أن لجنة العضوية في الأمم المتحدة طرحت تحفظات عديدة بشأن قبول عضوية فلسطين فيها وفقا للطلب الأخير الذي قدمه الرئيس أبو مازن و في مقدمتها انقسام الشعب الفلسطيني و حكومته .


 


و أشاد شعث بلقائه بقيادة حماس في غزة سيما د. محمود الزهار و تأكيدهم على تصميم حماس على المضي قدما باتجاه المصالحة و الوحدة الوطنية موضحا ان خيار حركة فتح و الرئيس محمود عباس هو الوحدة و الشراكة السياسية و هو قرار لا رجعة عنه .


 


و أبدى شعث اعجابه بنموذج المصالحة في جنوب افريقيا و أهمية تطبيقه في الاراضي الفلسطينية رغم خصوصية كل شعب مؤكدا ان رياح التغيير في العالم العربي قد هبت على فلسطين و أن الربيع العربي يوازيه ربيع فلسطيني قادم ان شاء الله .


 


 و نوه شعث للانتخابات كمصدر للشرعية الشعبية في أي بلد أملاً أن تفرز الانتخابات القادمة قيادة تمثيلية جامعة لشعبنا كبديل عن تنازع الشرعية القائم مؤكدا رفضه لوجود حكومتين في الوطن الواحد.


 


و ختم شعث قوله بالتركيز على ترسيخ النضال الشعبي و المقاومة السلمية في اوساط شعبنا بعد انسداد خياري الكفاح المسلح و المفاوضات السلمية و أهمية كسب تعاطف المجتمع الدولي مع حقوقنا بعيدا عن العنف و الانقسام .


 


و في نهاية اللقاء طرح العديد من أعضاء هيئة الوفاق و الحضور العديد من التساؤلات و الاستفسارات التي أجاب عليها الضيف الزائر حيث شدد الجميع على خيار الوحدة الوطنية و الشراكة السياسية بين حركتي فتح و حماس و سائر القوى الفلسطينية كحل وحيد للخروج من المأزق الفلسطيني الراهن .


 


و في ختام اللقاء قدم د. أحمد يوسف نائب رئيس هيئة الوفاق والأمين العام لمعهد بيت الحكمة و د. غازي حمد عضو هيئة الوفاق هدية تذكارية باسم الهيئة و المعهد للضيف د. نبيل شعث مثمنين دوره في دعم المصالحة الوطنية محليا و دوليا .