اليوم .. نتنياهو يناقش تقليص ميزانيات وزاراته

 


ذكرت صحيفة هآرتس أن القانون الخاص بتوسيع رقعة التعليم المجاني إلى سن الثالثة والرابعة سيطرح اليوم للبحث في جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية علما بان عدد من الوزراء يعارض تقليص ميزانيات الوزارات المختلفة لتمويل المشروع.


 


وأضافت الصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى إلى الحصول على أغلبية الأصوات في مجلس الوزراء لإدخال التقليص على ميزانيات الوزارات بغية تمويل قانون التعليم المجاني بناء على توصيات لجنة "تراختنبيرغ".


 


وبحسب الصحيفة فان المجلس سيبحث بناء ألفي روضة أطفال جديدة وإقامة دور حضانة تتسع لحوالي ثلاثين ألف طفل بالإضافة إلى تخفيض الرسوم التي يدفعها أولياء الأمور مقابل حضانة أطفالهم بعد انتهاء الدوام المدرسي.


 


وأضافت الصحيفة ان وزير الجيش ايهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا ووزير الداخلية إيلي يشاي رئيس حركة شاس يعارضون تقليص ميزانيات الوزارات المختلفة بنسبة 4 % الذي اقترحه رئيس الوزراء ويقولون ان هذه مجرد مناورة ويجب إعداد خطة جدية .


 


وفي هذا السياق، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتمع الليلة الماضية مع الوزير ليبرمان في محاولة لإقناعه بدعم التقليص المقترح إلا ان ليبرمان أوضح لنتنياهو انه لن يكون بإمكانه دعم تقليص ميزانية جميع الدوائر الحكومية .


 


وأضافت الإذاعة ان ليبرمان طالب بالا يطبق التعليم المجاني إلا على الأطفال الذين أدى أولياء أمورهم الخدمة العسكرية.