إسرائيل تصادق على تقليص بنسبة %4 من ميزانية الوزارات

 


ذكرت صحيفة "هآرتس" ان المجلس الوزاري الإسرائيلي صادق على تقليص بنسبة %4 من ميزانية الوزارات باستثناء الدفاع كي تخصص الأموال الحكومية المتوفرة لغرض تمويل التعليم المجاني للأطفال صغار السن.


 


وأضافت الصحيفة، ان وزير الجيش الإسرائيلي إيهود بارك هاجم وزير المالية الإسرائيلية يوفال شتاينتس قائلاً له:"  وزارة المالية لا تريد الشفافية ولكن تريد السيطرة فحسب، لا يمكن لوزارة المالية أن تحدد علي الجيش الإسرائيلي والمنظومة الأمنية، نوع معين من الصواريخ لتطويره، أو نوع السلاح والطائرات التي يجب أن نمتلكها، حيث أن ذلك معناه التعدي علي صلاحيات رئاسة الأركان في الجيش الإسرائيلي".


 


كما حدثت مشادة كلامية بين وزير المالية شتاينيتس وبين رئيس هيئة الأركان الجنرال غانتس على أرضية الخلافات حول ميزانية الجيش الإسرائيلي.


 


وذكرت الصحيفة بأن الحكومة الإسرائيلية صادقت مساء اليوم الأحد، على قانون التعليم المجاني في إسرائيل، من سن الثالثة فما فوق، وذلك اعتبارا من العام الدراسي المقبل.


 


وبحسب الصحيفة فان القانون ينص على تقليص ميزانية الوزارات الإسرائيلية بنسبة تصل إلى 4% لدعم التعليم المجاني في إسرائيل، عبر إنشاء مراكز للرعاية تضم 30 ألف طفل إسرائيلي من سن الثلاث سنوات فما فوق، بالإضافة إلى تخفيض الرسوم التي يدفعها أولياء الأمور مقابل حضانة أطفالهم بعد انتهاء الدوام المدرسي، وسيساهم التقليص في تمويل جزء بسيط من الخطة التي تبلغ تكلفتها أكثر من مليار شيكل.


 


وأضافت الصحيفة، ان القانون جاء في أعقاب الانتقادات التي وجهت لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بسبب عدم تطبيقه العديد من التوصيات التي نصت عليها لجنة "ترختنبرغ"، لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في إسرائيل.