عطاء لبناء 213 وحدة سكنية في مستوطنة أفرات في الضفة

 


كشفت صحيفة "هآرتس" انه رغم التعهدات الإسرائيلية للولايات المتحدة بوقف دعم الاستيطان في الضفة الغربية فان الحكومة الإسرائيلية تدعم ماليا بيع الشقق في الضفة الغربية.


 


وأضافت الصحيفة، أن وزارة الإسكان الإسرائيلية طرحت عطاء لبناء 213 وحدة سكنية في مستوطنة أفرات وخفضت أسعار الأرض ب50% للمشترين الأمر الذي يعتبر محفزات لتشجيع المستوطنين على الانتقال للسكن في الضفة الغربية.


 


وأوضحت الصحيفة انه وفي أعقاب قيام السلطة الفلسطينية بتقديم طلب الاعتراف بها عضوا في منظمة اليونيسكو صادق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على عدة إجراءات، بضمنها بناء 277 وحدة سكنية في مستوطنة "أفرات". وفي نهاية العام 2011 نشرت مناقصة لـ213 وحدة سكنية تتضمن تخفيضا بنصف سعر الأرض.


 


وأضافت الصحيفة، أن إسرائيل كانت قد تعهدت للولايات المتحدةفي العام 2004بعدم مصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان، وعدم إقامة مستوطنات جديدة، والبناء في داخل حدود المستوطنات القائمة، وعدم تقديم محفزات اقتصادية لتشجيع المستوطنين على الانتقال للسكن في الضفة الغربية مقابل ما عرف في حينه بـ"رسالة الضمانات الأمريكية" التي بعث بها الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى رئيس الحكومة أرئيل شارون، تضمنت دعم الولايات المتحدة لإبقاء الكتل الاستيطانية تحت السيادة الإسرائيلية.