الاتحاد الزراعي ينتهي مشروع تحسين الظروف المعيشية للصيادين بغزة

نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي جميع أنشطة مشروع تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والامن والسلامة للصيادين بقطاع غزة بتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي AECID من خلال مؤسسة APY  وبالتنسيق مع دائرة الثروة السمكية بوزارة الزراعة. 


 


وتمكن الاتحاد من تقديم الدعم الى  1350 اسرة من الصيادين بقطاع غزة من خلال هذا تنفيذ هذا المشروع،  وقد شملت الانشطة المنفذة  توفير  180 فرصة عمل للصيادين وتوزيع 600 شبكة صيد وصيانة 100 قارب وصناعة 20 قارب  جديد تم توزيعها على  20 صياد من الصيادين الذين فقدوا قواربهم اثناء العمل داخل البحر او ممن تم مصادرتها من قبل الاحتلال ، وتم توزيع مواد صيد مختلفة على 250 صياد اخرين .


 


وذكر مدير المشاريع بشير الانقح  أنه تم تدريب 125 صياد في مختلف المحافظات على آلية تسجيل وتوثيق هذه الانتهاكات في المرصد الفلسطيني  لحقوق الإنسان وعلى آلية تجنب الأخطار أثناء  تلك الانتهاكات وآلية الإبلاغ عنها ,كما تم تنفيذ دورة تدريبية ل 125 صياد في الاسعافات الاولية وتسليم كل مستفيد من الدورة حقيبة اسعافات اولية .


ونوه إلى أن المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشارع التي ينفذها الاتحاد والتي تستهدف قطاع الصيادين ، مع العلم بأن الاتحاد قد نفذ العديد من المشاريع الخاصة بدعم الصيادين خلال العام 2011 ومنها  مشروع تعزيز مرونة المجتمع الفلسطيني لدعم  200 صياد ومشروع الحق بالحياة لدعم 100 صياد ومشروع تامين سبل العيش للصيادين لدعم 635 صياد والممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.


 وسيعمل الاتحاد جاهدا  على مواصلة دعم هذا القطاع الحيوي والمساهمة في التخفيف من اعباء  الصيادين  المعيشية  نظرا للظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يمرون بها في الاعوام الاخيرة نتيجة الاغلاق المستمر للبحر ومصادرة قوارب الصيادين .