رئيس سلطة الأراضي بغزة يبحث مع أعضاء التشريعي قضية أرضي المواصي

 


بحث رئيس سلطة الأراضي في غزة إبراهيم رضوان مع النائبان في المجلس التشريعي عن محافظة خانيونس يونس الأسطول ويحيي موسى قضية أرضي المواصي أو ما تعرف بأرض المندوب والمخصص جزء منها لإقامة محطة تحلية مياه البحر.


 


وأكد رئيس سلطة الأراضي  خلال استقباله النائبان في مكتبه بمدينة غزة على أهمية دور المجلس التشريعي في التواصل مع المواطنين لرفع أيديهم عن الأرض المخصصة للمشروع المذكور والبالغة مساحتها حوالي30 دونم.


 


وبين رضوان أهمية هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي في حل مشكلة ملوحة المياه في محافظات جنوب قطاع غزة وإنقاذ الخزان الجوفي من خطر إمكانية حدوث تلوث في المرحلة الراهنة .


 


وناقش الحضور مع ممثل عن لجنة أهالي المواصي الحلول المطروحة من قبل سلطة الأراضي لحل مشكلة ما تعرف بأراضي المندوب، و أكد رئيس سلطة الأراضي على أنها أرض حكومية سيتم تسوية أوضاع المواطنين عليها وفقا للرؤية المطروحة من قبل الحكومة الفلسطينية وسلطة الأراضي لإنهاء هذه القضية العالقة منذ عشرات السنين .


 


وقال رضوان  إن الحل يعتمد على أن المواطن يقوم  بدفع ثمن المثل للأرض وفقاً لما تقره لجنة متخصصة في تقدير الأراضي مع إعطاء بعض التسهيلات للمواطنين،  وبالنسبة لمن ستقع أرضه ضمن مشروع محطة التحلية أكد رئيس سلطة الأراضي على ضمان حقه في التسوية شأنه شأن الآخرين في أي قطعة مجاورة .مؤكدا على ضرورة احترام المواطنين التخصيصات السابقة سيما الأرضي المخصصة لمشاريع إستراتيجية ورفع اليد عنها.


 


وشدد في الوقت ذاته على أن القانون يخول الحكومة بنزع ملكية الأرض من اجل إقامة تلك المشاريع ويعوض أصحابها خلال عامين من تاريخ نزع الملكية وليس بشكل فوري،  هذا ولا زال الموضوع محل الدراسة بين نواب المجلس التشريعي وسلطة الأراضي  .