لجنة الأسرى تؤكد على تحضيرات لفعاليات تضامنية ساخنة

 


أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على استعداداتها لإقامة فعاليات تضامنية ساخنة تنديدا بالسياسات الإسرائيلية العنصرية ضد الأسرى واحتجاجا على صمت المجتمع الدولي والإنساني تجاه حرمان الأسرى من زيارة ذويهم ومن أبسط حقوقهم الإنسانية في العلاج والمستلزمات التي تقي الأسرى من برد الشتاء القارص .


 


جاء هذا خلال الإجتماع الذي عقد بطلب من لجنة الأسرى وضم ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهم السيد عرفان سليماني مدير الصليب الأحمر في قطاع غزة ونائبته جميلة و تيريزا مسؤولة برنامج الزيارات في الصليب الأحمر والسيد ناصر الزبدة والمترجمة إلهام وحضر عن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية وأهالي الأسرى والأسرى المحررين كل من م . ناصر الفار ممثل حزب الشعب الفلسطيني ورفيق حمدونة ممثل حركة فتح وأحمد سلامة ممثل الجبهة العربية الفلسطينية ومحمد جرادة ممثل المبادرة الوطنية الفلسطينية وعطية البسيونى ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وجمال الضبة ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعلي السويركي عن جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وبسام حسونة ممثل حزب فدا وجمال فروانة رئيس منظمة أنصار الأسرى ونشأت الوحيدي مسؤول الإعلام في لجنة الأسرى والأسير المحرر نافذ حرز والأسيرة المحررة فاطمة الزق والمحامي عادل أبو جهل وعن أهالي الأسرى والدة الأسيرين ضياء ومحمد الأغا والحاجة أم ابراهيم بارود ووالدة الأسير رامي عنبر ووالد الأسير علي الصرفيتي ووالدة الأسير مجدي ياسين ووالدة الأسير رائد الحاج أحمد .


 


وقال رفيق حمدونة ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى:" بأنه لم يعد من الممكن قبول المبررات التي تسوقها اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول حرمان الإحتلال الإسرائيلي ومنعه للأهالي من زيارة أبنائهم خاصة وأن الجندي الإسرائيلي عاد لذويه" .


 


وأضاف بأن احتجاجات أهالي الأسرى أمام مقرات المنظمات الدولية والإنسانية هي حق مشروع وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر كانت قد وعدت الأهالي مرارا وتكرارا بالقيام بواجباتها الإنسانية في الضغط على الإحتلال والعمل على إعادة تفعيل برنامج الزيارات والمتوقف بسبب إجراءات الإحتلال منذ أكثر من 5 سنوات .


 


وأشار م . ناصر الفار القيادي في حزب الشعب الفلسطيني إلى أن لجنة الأسرى لن تخذل ثقة الأهالي بها وأن هذا اللقاء مع ممثلي الصليب الأحمر جاء بناءا على طلب الأهالي والذين عيل صبرهم أمام الوعودات المتواصلة من قبل المنظمات الإنسانية بالضغط على الإحتلال الإسرائيلي لإعادة تفعيل برنامج الزيارات حيث توفي العديد من أهالي الأسرى وهم ينتظرون أن يفي المجتمع الدولي الإنساني بالتزاماته في التخفيف من معاناتهم ومعاناة أبنائهم المعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .


 


 


 


وقال الفار:" بأن لجنة الأسرى حريصة على العلاقة مع الصليب الأحمر وكافة المنظمات الإنسانية ولكن آن الأوان لأن يفي المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه معاناة الأسرى وذويهم ".


 


وأوضحت والدة الأسير رامي عنبر في كلمتها باسم أهالي الأسرى بأنهم تلقوا رسائل تفيد بأن أبنائهم الأسرى والذين قام الإحتلال الإسرائيلي بنقلهم من سجن النقب الصحراوي وتوزيعهم على سجن نفحة وسجون أخرى هم محرومون من الحرامات والمستلزمات الشتوية .


 


وأفادت بأن الإحتلال منع وصول الملابس التي وفرتها وزارة الأسرى لأبنائهم وهم في حالة صعبة بسبب النقص الخطير في المستلزمات الشتوية ما يعرض حياتهم للخطر والأمراض والأوبئة .


 


وطالبت اللجنة الدولية للصليب بالعمل لإعادة تفعيل برنامج الزيارات وضرورة قيام الصليب الأحمر بزيارة الأسرى للإطمئنان على أوضاع أبنائهم الصحية وظروف اعتقالهم السيئة مشيرة إلى أنها نسيت معالم وجه ابنها الأسير كحال باقي الأمهات .


 


ومن جهته استنكر أحمد سلامة ممثل الجبهة العربية الفلسطينية صمت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية تجاه الأخطار التي تتهدد حياة الأسرى في ظل الحرب المفتوحة التي يشنها الإحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى مشيرا إلى التعذيب والتنكيل بالأسرى وسياسة النقل التعسفي والحرمان من العلاج والزيارة والملابس والمستلزمات الشتوية والكانتينة والعزل الإنفرادي والغرامات وتجديد الإعتقال الإداري والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية .


 


وهدد سلامة بفعاليات تصعيدية تضامنية وجماهيرية ساخنة ستنظمها لجنة الأسرى وأهالي الأسرى بداية من الأسبوع القادم وحسب قوله فربما تكون ذات تأثير أكبر من دور المنظمات الحقوقية والإنسانية .


 


وطالبت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات في قطاع غزة وأهالي الأسرى والأسرى المحررين السيد إيف داكور المدير التنفيذي للصليب الأحمر في جنيف بالإنتصار ولو مرة واحدة للأسرى الفلسطينيين ولحقوق الإنسان على غرار تصريحه والذي ساند فيه الأسير الإسرائيلي قبل حوالي العام .


 


ومن جهته فقد وعد السيد عرفان سليماني مدير الصليب الأحمر بالعمل على دراسة مطالب لجنة الأسرى وذويهم بأمل التخفيف من معاناة الأسرى وذويهم .


 


هذا وأقرت لجنة الأسرى مجموعة من الفعاليات الساخنة التضامنية مع الاسرى والمعتقلين فى سجون الاحتلال الاسرائيلى ومن بينهم الأسير القائد خضر عدنان والذى يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثانى والثلاثين على التوالى رافعا شعار " الكرامة والحرية أغلى وأثمن من الطعام والشراب " .