المستقلة لملاحقة الاحتلال تبحث التعاون مع الفلسطيني لحقوق الانسان

بحث وفد من الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بغزة آليات التعاون المشترك وتنسيق الجهود في مجال ملاحقة جرائم الاحتلال وتوثيق انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني .


 


وضم وفد الهيئة كل من القاضي أشرف نصرالله رئيس مجلس إدارة الهيئة، وعضوية: د.محمد النحال ود.هاني البسوس وسلامة معروف، أعضاء مجلس الإدارة، وكان في استقبالهم المحامي راجي الصوراني مدير عام المركز.


 


وأكد نصر الله أهمية تنسيق الجهود المبذولة في مجال توثيق انتهاكات الاحتلال، وملاحقة مرتكبي الجرائم من قادة الاحتلال في المحاكم الدولية والوطنية ذات الاختصاص، واستعرض جهود الهيئة منذ تشكيلها في أعقاب الحرب على غزة، وما قامت به من توثيق لمختلف الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال.


 


وتحدث وفد الهيئة عن مجمل القضايا التي تتابعها الهيئة في محاكم العديد من الدول، مثمنين دور المركز في توثيق الانتهاكات وإعداد التقارير القانونية ومتابعة تقرير غولدستون.


 


من جهته، رحب الصوراني بوفد الهيئة وأثنى على ما تقوم به من جهود منذ تأسيسها، وأكد على تكاملية العلاقة بين عمل الهيئة ومراكز حقوق الإنسان.


 


وأوضح الصوراني بأن الجهود التي تقوم بها الهيئة ومراكز حقوق الإنسان، بدأت تأتي بنتائج جيدة في العديد من الدول التي أصبحت ممنوعة على قادة الاحتلال.


 


وفي نهاية الاجتماع أكد الطرفان على أهمية تضمين القوانين المعمول بها في الدول العربية لمبادئ اتفاقية جنيف الرابعة، كمدخل لمواجهة الاحتلال قانونيا، كما اتفقا على رفع درجة التعاون والتنسيق بينهما في مختلف القضايا، وزيادة الضغط لتفعيل القضايا المنظورة في المحاكم وقبول مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بالنظر في جرائم الاحتلال المرتكبة.