انطلاق برنامج الصحافة الاستقصائية الأول في فلسطين

أنهت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ، بالتعاون مع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة " أمان" في مقر مؤسسة ريتاج، برنامجها التدريبي الأول في فلسطين:" دورة التحقيقات الاستقصائية" بمشاركة سبعة عشر صحافي من الضفة الغربية والقدس لمدة ثلاثة أيام.


 


وتناولت الدورة  في اليوم الأول: التحقيقات الاستقصائية في كشف قضايا الفساد ومكافحته تولي عرضها الأستاذ فضل سليمان، وتولي المدرب منتصر حمدان لأساسيات بناء التحقيق الصحفي الاستقصائي" الفرضية"، وجمع المعلومات وتصنيفها والتحقق من مصدقيه المعلومات وفسر للصحافيين والصحافيات المشاركين لكيفية العمل في إطار القانون كما تم التطبيق عملي ، وأما في اليوم الثاني:تناول التدريب كيفية المحافظة على السلامة الشخصية أثناء انجاز التحقيقات " التخطيط" وأساليب كتابة وصياغة التحقيق الصحفي الاستقصائي للمدرب صالح مشارقة، وفي اليوم الثالث والأخير تم عرض كيفية استخدام الانترنت في انجاز التحقيقات الاستقصائية، واستخدام الأرقام والإحصائيات للأستاذ عبد الرحيم عبد الله.


 


وقال المدرب ومنسق مشروع السلامة المهنية وعضو الأمانة العامة للنقابة منتصر حمدان،  أن هذه الدورة عبارة عن "أول بذرة للصحافة الاستقصائية" التي تشرف نقابة الصحافيين الفلسطينيين ومقرها في مدينة رام الله على إعدادها وتحضيرها في إطار إطلاق برنامج الصحافة الاستقصائية في فلسطين.


 


وعول حمدان،  على المشاركين في انجاز تحقيقات صحافية نوعية في المجتمع الفلسطيني.


 


ورأي، ان المشاركين في الدورة اظهروا اهتماما بالغاً بموضوع التحقيقات الاستقصائية وقدرتهم على فعل الكثير .


 


وأوضح ان مستوى التفاعل بين المدربين والمشاركين كان جيدا لكن الأمر بحاجة لبعض الوقت من الممارسة وتطوير القدرات والخبرات للمشاركين حتى يكونوا قادرين على الانجاز النوعي في هذا المجال.


 


بدوره ثمن نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين عمر نزال، دور المدربين على الخطوة الايجابية في تطوير الصحافة الفلسطينية من أجل خلق حقائق ووقائع تستند على دقة الحصول على المعلومة وعرضها للقارئ بمصدقيه وموضوعية. 


 


وقال نزال: ان التحقيق الاستقصائي له نقله نوعية في كافة المجالات وتحديداً في موضوع الفساد وتأثيراته  السلبية على المجتمع.


 


وأكد ، بأن نقابة الصحفيين ستقف بجانب الصحفيين والصحفيات الذين خضعوا للدورة التدريبية.


 


ودعا المشاركون في الدورة  المؤسسات الصحافية لفتح المجال لهؤلاء الشبان الصحافيين والصحافيات لإظهار قدراتهم في هذا المجال، سيما ان اغلب المؤسسات الإعلامية الفلسطينية تعاني من نقص في مجال التحقيقات الصحافية الاستقصائية


 


وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على الصحافيين والصحافيات بحضور نائب نقيب الصحفيين عمر نزال، ومنسق مشروع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة " أمان" محمد اللفتاوي، ومنسق مشروع السلامة المهنية وعضو الأمانة العامة للنقابة منتصر حمدان.