الخارجية الإسرائيلية مستعدة للتعاون مع النظام المصري الجديد

 


قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور إن إسرائيل مستعدة للتعاون مع النظام الجديد في مصر مؤكدا على أن "اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين تخدم مصالح كلاهما".


 


وقال بالمور في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية إنه يعتقد أ"ن مصر ستواصل احترام اتفاقية السلام حتى وأن كانت هناك خلافات في الرأي بين البلدين".


 


وحول ما إذا كان يجب على السفير الإسرائيلي يعقوب اميتاي تقديم التهانئ للاخوان المسلمين أسوة بما قامت به السفيرة الأمريكية في القاهرة قال الناطق بلمور إن "إسرائيل لم تقفل الباب أمام احد وسنكون مسرورين لإجراء حوار مع كل من يستعد للتحاور معنا. "


 


وأعرب بالمور عن أمله في أن تتسم العلاقات مع مصر بحسن الجوار من خلال الاحترام المتبادل والصداقة


 


وعلى صعيد آخر انتقد الناطق بلسان وزارة الخارجية بشدة حكومة موريتانيا التي قرر قطع علاقتها رسميا مع اسرائيل، قائلا إن ت"صرفها كان غير لائق وغير محترم عندما قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل بصورة احادية الجانب وبشكل مفاجئ واشار الى ان قطع العلاقات جاء بسبب ضغوط مارستها ليبيا على نواكشوط ".


 


وعن العلاقات مع الأردن، أعرب عن "أسفه لعدم تعيين الأردن سفيرا جديدا لدى إسرائيل خلفا للسفير علي العايد"، معتبرا أن "هذا الأمر لا يسمح بمواصلة العمل السياسي المنتظم مع عمان كما تقتضيه الضرورة".



هذا وأشاد بدور الأردن البناء في رعاية المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية ، مضيفا أن "المساهمة الأردنية مهمة لدفع عملية السلام"، منتقدا في الوقت عينه "اشتراط السلطة الفلسطينية استمرار المفاوضات بقبول الشروط الفلسطينية".