سكة قطارات في إسرائيل لشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة, أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سوف يدرس مع الحكومة الصينية إمكانيات إنشاء سكة قطارات في إسرائيل لشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا.


 


وأضافت الإذاعة أن هذه السكة ستستند على خط القطارات المزمع إنشاؤه بين تل ابيب وايلات، وسيتم بحث هذا الموضوع في جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية يوم غد، التي يُنتظر ان تضع اللمسات الأخيرة للخط المذكور (تل ابيب – ايلات) الذي يهدف إلى اختصار مدة السفر بين المدينتين الى ساعتين فقط، وقد وصف نتنياهو هذا المشروع بأنه "ثورة هائلة".


 


واعتبر نتنياهو مشروع قطار الشحن القارّي العتيد بأنه يضمن لإسرائيل مصلحة استراتيجية تعتمد على موقعها الجيو-سياسي (الجغرافي السياسي)، ويعود عليها بالفوائد الجمة" مثلما كانت الحال على مرّ التاريخ"- على حد وصفه.


 


وأشارت الإذاعة إلى ان القطار الذي سيوصل بين تل ابيب وايلات سيتحرك بواسطة الطاقة الكهربائية، وستبلغ سرعته(300) كيلومتر في الساعة، على ان يقطع المسافة بين المدينتين (وهي 350 كيلومترًا) خلال أقل من ساعتين تقريبا.


 


وبحسب الإذاعة فقد عبّر وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن دعمه لفكرة نتنياهو بشأن خط القطار الرابط بين آسيا وأوروبا، مشيدًا بالكفاءات المهنية الصينية في هذا المجال، التي وصفها بأنها "الأفضل في العالم".


 


وأشار كاتس إلى أن لإسرائيل والصين مصالح اقتصادية مشتركة تعزز احتمالات نجاح المخطط العتيد، استنادًا إلى التفاهمات التي اتفق حولها كاتس مع نظيره الصيني خلال لقائهما في سبتمبر أيلول الماضي.