اتصالات "فلسطينية مصرية " لحل أزمة الكهرباء في غزة

 


كشف مصدر فلسطيني مسؤول في شركة كهرباء غزة، عن إتصالات "مصرية-فلسطينية" تجري على قدم وساق لإنهاء أزمة الكهرباء في القطاع والتي تفاقمت بشدة بعد دخول فصل الشتاء وربطها بكهرباء مصر.


 


وأكد المصدر المسؤول في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الأحد، أن الإتصالات تجري بين الجانبين لحث مصر على تطبيق المشروع الممول من "البنك الإسلامي للتنمية" لزيادة كمية الكهرباء الواردة لقطاع غزة من قبل الجانب المصري وتزويد شركة الكهرباء في غزة بالمعدات اللازمة للصيانة .


 


وأشار المصدر ذاته الذي فضل عدم ذكر أسمه، إلى أن مشروع الربط ينص على إدخال معدات وأدوات وتوربينات خاصة للصيانة، إضافة لإنشاء خطوط توزيع إضافية لمراكز الأحمال، وإعادة التأهيل لشبكات الضغط المنخفض بطول 170 كيلو متر والضغط المتوسط بطول 356 كيلو متر.


 


وأوضح المصدر المسؤول، أن أزمة الكهرباء التي تفاقمت بغزة خلال الفترة الماضية كانت بسبب محدودية مصادر الكهرباء التي تصل في أقصى حالاتها إلى 217 ميجاوات بالقطاع، وازدياد استهلاك المواطنين في ظل موجة البرد، حيث تبلغ الأحمال في ذروتها إلى حوالي 350 ميجاواط، أي بنسبة عجز تصل لـ35%.


 


وأضاف المصدر، أن حالة الإنقسام الفلسطيني الحاصلة بين حركتي "فتح وحماس" تؤثر سلباً على إنجاز هذا المشروع، مؤكداً أن التوافق على حكومة واحدة سيعجل من إتمامه وإنجازه.