اقتراح قانون بديل لقانون "تال"


أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، عن بلورة قانون جديد يكون بديلاً لقانون "تال" الذي ينص على منح الطلبة المتدينين إعفاء من الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي.


 


 


وذكرت صحيفة معاريف أن العديد من الضباط في أقسام التخطيط والقوى البشرية في الجيش الإسرائيلي، وعناصر قضائية في وزارة الدفاع أجروا خلال الأيام الماضية العديد من النقاشات، التي تهدف إلى بلورة قانون جديد يكون بديلاً لقانون "تال"، وتوصلوا من خلال النقاشات إلى العديد من الاقتراحات التي من المتوقع أن تدخل إلى حيز التنفيذ مع بداية عام 2013م.


 


 


وبحسب القانون الجديد فإن حوالي 2000 طالب متدين والذين صنفوا "كنابغة في علوم التوراة" سيؤدون الخدمة الوطنية في المؤسسات الحكومية العامة في "إسرائيل" لمدة عام واحد فقط بدلاً من ثلاثة أعوام، أو سيتم تجنيدهم في الجيش الإسرائيلي ضمن معاير محددة يتم الاتفاق عليها مع وزارة الجيش الإسرائيلي.


 


 


وينص القانون أيضاً على زيادة رواتب الجنود الذين يخدمون في "الخدمة الإجبارية" في الجيش الإسرائيلي لتعادل ما نسبته 80% من الحد الأدنى من الرواتب في "إسرائيل" مع دخولهم عامهم الثاني في خدمتهم في الجيش.


 


 


وسيحظى الجندي بحسب القانون على مبلغ بقيمة 1500 شيكل عند بدأ خدمته الإجبارية في الجيش، وخلال عامة الثاني والثالث سيحظى بمبلغ 2200 شيكل، أما بالنسبة إلى الجنود الذين يؤدون مهام مكتبية أثناء الخدمة فسيحظون بمبلغ 1600 شيكل خلال عامهم الثالث في الخدمة الإجبارية، وباقي الجنود سيحظون بمبلغ 1000 شيكل.


 


 


وكان وزير الجيش الإسرائيلي قد كلف مدير عام وزارة الجيش الإسرائيلي "أودي شاني" بمتابعة أعمال الهيئة المكلفة بمتابعة  القانون الجديد.