تسريع مشروع ربط إسرائيل بكهرباء أوروبا

 


أفادت صحيفة "معاريف" أنه من المتوقع إبرام اتفاق بين شركتي الكهرباء الإسرائيلية والقبرصية خلال أسابيع معدودة إذا جرت الأمور كما هو مخطط لها إسرائيلياً ومن ثم سينقل الاتفاق لحكومتي الجانبين للمصادقة عليه خلال العام الجاري 2012، لربط "إسرائيل" بالكهرباء الأوروبية.


 


وأضافت الصحيفة، ان وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي عوزي لاندو أوعز إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية بتقديم مشروع أمداد خط كابل تحت مائي سيصل إسرائيل بقبرص التي ستمد كابل إلى جزيرة كريت في اليونان الواصلة بالكهرباء الأوروبية، عبر صياغة اتفاق تفاهم بين شركة الكهرباء اليونانية وبنك قبرص والشركة الإسرائيلية المبادرة للمشروع.


 


وأوضحت الصحيفة أن الكابل الكهربائي سيوضع على عمق 2 كيلو متر تحت سطح مياه البحر وعلى طول 2700 كيلو متر، وسيسمح بتدفق الكهرباء بقدرة 2000 ميغاواط وسيكون هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم.


 


 وبحسب الصحيفة، سيضاف هذا الكابل إلى كابل طوله حوالي 600 كيلو متر سيربط بين قبرص وجزيرة كريت بهدف ربط "إسرائيل" بكهرباء دول أوروبا، وتبلغ تكلفة هذا المشروع لربط "إسرائيل" بكهرباء قبرص وجزيرة كريت وصولاً لأوروبا حوالي 1.5 مليار يورو، وتكلفة مشروع إمداد الكابل بين "إسرائيل" وقبرص فقط تقدر بجوالي نصف مليون يورو.


 


ونقلت الصحيفة عن مصادر في شركة الكهرباء الإسرائيلية، أن الاستثمار سيثبت نفسه خلال أقل من أربعة أعوام، ويدور الحديث عن خطوة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على اقتصاد إسرائيل.


 


ونقلت الصحيفة عن لاندو قوله : "لأول مرة منذ قيام إسرائيل اقتحمنا الحاجز المفعم بالحيوية وسنرتبط بقبرص وبعدها إلى أوروبا وهذه انطلاقة سياسية ستؤثر على نشاط واقتصاد إسرائيل ولنا شأن بإنجاح هذا المشروع وبكل قوة".