ردود "الفيسبوكيين" على محاضرة فياض المالية !!

 


رغم الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها رئيس وزراء حكومة رام الله سلام فياض عقب إعلان قانون الضرائب الجديد، إلا أن ذلك لم يثني ذلك فياض من محاولة إقناع المواطنين بفكرته وبطريقته الإدارية وسياسته المالية, حيث شمر فياض عن ذراعيه ونصب لوحا وبدء بإعطاء محاضرة له نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" بالصوت والصورة وهو يشرح قانون ضريبة الدخل الجديد ويحاول إيصال الفكرة إلى جميع المواطنين.


 


هذه الخطوة من المواطنين من استقبلها بالترحيب ومنهم من يرى بأنها "سياسة فاشلة" لا فائدة منها، وآخرين علقوا بالقول"حلو عنا".!!


 


مراسل وكالة قدس نت للأنباء في رام الله رصد بعض ردود الفعل على "درس الفيديو للدكتور سلام" على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.


 


فقال أحد المعلقين وأطلق على نفسه بالفيس بوك "الحوت" قال:" سوريا تقتل وانتم في الضرائب؟، وكان هذا التساؤل الذي أطلقه هذا الشخص ,بينما قال آخر: "يعني أنا أرى أن شرحه مقنع وشاهدت الفيديو على صفحة د. فياض على الفيس بووك، ولكنه أضاف :"كيف تضمن يا دكتور أن التجار الكبار لن يرفعوا الأسعار؟ يعني رح تزيد معاناتنا أكثر وأكثر".


 


أما أحد المعلقين الذي عرف نفسه بالقنصل فقد شاط غضبا وقال:" الله يحرق الضرائب، احنا قادرين نعيش لما ندفع ضرائب؟ وتابع موجها متسائلا:" يا دكتور وين فرص العمل حتى نقدر ندفعلك؟ ولم يكتفي بذلك حيث قال ما بكفي اسرائيل ؟ حلو حنا ياااا".


 


وعاد أحد المعلقين على موقع التواصل الاجتماعي بعد مشاهدة الفيديو ويدعى صهيب ليقول:" لكم الله يا أهل سوريا", كما وعلق مرة أخرى ليقول:"  لو يشرح قانون الضرائب1000000000000 مرة ما اقتنعت...."


 


أما المواطنة رولا فسألت رئيس الوزراء فياض بتعليقها وقالت :" وبعدين يا عمو فياض ,, شو رح تقدملنا خدمات مقابل هاي الضرائب ,, مش لازم نعطي وناخد"؟...


 


  واستمرت التعليقات التي تثير الكثير من التساؤلات حول قانون الضريبة والواضح أن فياض استطاع أن يصل إلى عامة الناس من خلال هذا الشرح المصور، ويقول حازم:" حسب ما أوضح الدكتور : كل من يزيد دخله السنوي عن 170 ألف شيقل ..بيدفع ضريبة الدخل أما ما دون لا يدفع أي ضريبة!!!


 


وتابع حازم:" طبعا الكل يعلم الهدف من هالخطوة ( اصطياد التجار الذين يتعاملون بالمبالغ الضخمة )بس الخطوة الأجمل هي.. إجبار التجار والمزارعين على فتح ملف ضريبي لدى الغرفة التجارية"..لأجل المستردات الضريبية التي وعدوا فيها ....وبدأ أصحابنا التجار والمزارعون بفتح الملفات دون أن يعرفوا ماذا سيحصل لاحقا".


 


وأضاف:" خطوتهم كشفت كل التجار والمزارعين وربطوا المستردات بضريبة الدخل ....( يعني بالعربي أعطينا حصتنا وخذ حصتك ) يا تاجر ...


 


أما معاذ فعلق بمصطلح كبير لوصف الحالة الاقتصادية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، ونختصره :" الشعب أتبهدل من الضرائب وارتفاع الأسعار والبطالة".


 


وقد شكلت هذه التعليقات صورة واقعية عن رأي الشارع الفلسطيني تجاه السياسة المالية لحكومة فياض وخصوصا عقب الإعلان عن قانون ضريبة الدخل الجديد الذي لاقى موجة كبيرة من الانتقادات سواء من الفصائل الفلسطينية أو القطاع الخاص وحتى عامة الشعب، وبهذا التعليق نختم هذا الرصد لرأي المواطنين بقانون ضريبة الدخل، الذي كتبه شخص يدعى مصطفى على الفيس بووك:" ناس بالعسل وناس مش لاقيه توكل بصل".