إنهاء الإضراب العام في جميع المرافق العامة في إسرائيل

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الالكتروني ان إتحاد نقابة العمال (الهستدروت) أعلنت صباح اليوم الأحد عن إنهاء الإضراب العام في جميع المرافق العامة في إسرائيل وذلك بعد التوصل إلى تفاهمات مع وزارة المالية الاسرائيلية حول جميع النقاط المختلف عليها ودعت الهستدروت العمال والعاملين إلى الوصول إلى أماكن العمل.


 


وأضافت الصحيفة ان الاتصالات بين ممثلي إتحاد نقابة العمال (الهستدروت) ووزارة المالية الاسرائيلية استمرت طيلة ساعات الليل وأثمرت عن التوصل إلى اتفاق بين الهستدروت ووزارة المالية حول تشغيل عمال المقاولة بشكل مباشر داخل الحكومة الإسرائيلية ووضع حد للإضراب الذي يعم إسرائيل منذ خمسة أيام.


 


وبذلك تعود شركة القطارات للعمل بعد ان أضربت في الأيام الفائتة وكذلك يتجدد العمل في المطار والموانئ، بينما أعلنت شركتا دان وايجد للحافلات الإضراب في غالبية خطوطهما.


 


وأوضحت الصحيفة ان الإضراب كان يشمل جميع المرافق العامة التابعة للقطاع الخاص والحكومي، بالإضافة إلى جميع المكاتب الحكومية وسلطات المياه وسلطات الضرائب وسلطة البورصة والقطارات في إسرائيل، والبنوك وإدارة الأراضي والموانئ، ومكتب الإحصاء المركزي ومطار بن غوريون.


 


وكانت الهستدروت قد وقعت صباح يوم الخميس الماضي مع وزارة المالية، على اتفاق يضمن تشغيل عدد كبير من عمال المقاولة مثل عمال النظافة والحراسة والأمن، بصورة رسمية داخل الدوائر الحكومية، زيادة أجور المتبقين من العمال بواقع 20% على الأقل ومنحهم عطلات أكثر، إلا أن الاتفاق فشل في لحظاته الأخيرة، بسبب طلب وزير المالية يوفال شتاينتس من رئيس الهستدروت عوفر عيني، عدم الشروع في إضرابات أخرى حول ظروف العمل خلال الأربع سنوات القادمة، واستيعاب بعض عمال المقاولة في الخدمة المدنية.


 


وبحسب الصحيفة فان الحكومة الإسرائيلية تقدر تكلفة الإضراب العام على الاقتصاد الإسرائيلي بنحو 500 مليون دولار يومياً.