نتنياهو يقترح رزمة تسهيلات مقابل العودة إلى المفاوضات

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية على موقعها الالكتروني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقترح تجميد "هادئ" للاستيطان في الضفة الغربية, وإطلاق سراح 20 أسير فلسطيني, ورزمة حسن نوايا أمنية واقتصادية, مقابل تجديد المفاوضات المباشرة في عمان بوساطة أردنية, والتي توقفت قبل أسبوعين في عمان.


 


ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن " نتنياهو نقل الاقتراح الأخير من خلال مسئول أردني رفيع المستوى, وأن العاهل الأردني عبد الله الثاني نقل الاقتراح بنفسه إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل يومين من توقيع إعلان الدوحة للمصالحة ".


 


وأكدت تلك المصادر ان " اقتراح نتنياهو يشتمل رزمة من حسن النوايا من بينها التزام الجيش الإسرائيلي بالامتناع قدر الإمكان عن التوغل في المناطق المصنفة "أ" في الضفة الغربية التي تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية الكاملة, وكذلك نقل صلاحيات أمنية للسلطة في المناطق المصنفة "ب" و إقامة مراكز شرطة في تلك المناطق, والموافقة على خطط رئيسية في المناطق المصنفة "ج" الموجودة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية ".


 


وكذلك تشمل الرزمة منح قطاع غزة تسهيلات و منح تصاريح دخول لإسرائيل, ونقل مواد بناء من أجل إنشاء ألف وحدة سكنية, ومبان تعليمية, وزيادة الصادرات من قطاع غزة للضفة الغربية.


 


وبحسب الصحيفة فان نتنياهو يقترح تجميد في البناء وألا تقوم إسرائيل بالسماح لخطط بناء جديدة في المستوطنات, وتزيد مراقبة مشاريع البناء, ويدور الحديث عن تجميد غير معلن من جانب إسرائيل.


 


وأضافت الصحيفة انه فيما يتعلق بالأسرى يقترح نتنياهو إطلاق سراح من 20 إلى 30 أسير, من بين 130 أسير فلسطيني ينتمون إلى حركة فتح طلب أبو مازن الإفراج عنهم.