الوفد المصري يوقع مع جمعيه رجال الأعمال بغزة اتفاق تعاون اقتصادي

وقعت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بمحافظات غزة ويمثلها على حسن الحايك رئيس مجلس الإدارة و الغرفة التجارية المصرية بشمال سيناء ويمثلها عبد الله قنديل بدوي رئيس مجلس الإدارة بروتوكول اتفاق تعاون اقتصادي بهدف زيادة التبادل التجاري وتبادل الخبرات والمصالح بين قطاع غزة ومحافظة شمال سيناء .


 


و اتفق الفريقان على التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم كما اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة مؤلفة من ثلاث أعضاء من كل جانب لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وذلك بالتنسيق والمتابعة مع الجهات الرسمية الفلسطينية والمصرية.


 


واعلن الحايك خلال حفل التوقيع الذي اقيم في مقر جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بقطاع غزة بحضور اعضاء مجلس إدارة الجمعية ونخبه من رجال الاعمال وكبار التجار والصناعيين بحضور اعضاء الوفد الاقتصادي المصري عن تشكيل المجلس الاقتصادي الاعلى المصري الفلسطيني بحيث يكون الحاضرون بمثابه لجنه تاسيسيه له ويكون هدفه تسهيل التعاون والتبادل الاقتصادي المصري الفلسطيني .


 


وتضمن البروتوكول بند التعاون الخدماتي وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة على تطوير وتحسين العلاقات التي تربط المحافظتين وتقديم التسهيلات لعبور البضائع والأشخاص والمواد الخام على الجانبين لتسهيل نقل البضائع والأشخاص والمجموعات الاقتصادية والوفود بينهما والمساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع وتسهيل التعاون والفعاليات الاقتصادية بين البلدين.


 


كما تضمن البروتوكول بند الجانب الصناعي وذلك عبر تشجيع إقامة المعارض لجميع المنتجات الوطنية في كلا المحافظتين وتقديم التسهيلات لإنجاحها بالتعاون مع غرف التجارة والصناعة والزراعة في المحافظتين وتشجيع الاستثمارات الصناعية والتعريف بالمناطق الصناعية والحرفية في المحافظتين.


 


إضافة لذلك تضمن البروتوكول ايضا بند الجانب البيئي والزراعي من خلال التعاون في وضع الحلول المشتركة لمعالجة المشكلات المتعلقة بشئون البيئة والعمل على تطوير الزراعة والمنتجات الزراعية بين المحافظتين والسعي مع الجهات المختصة لإقامة مناطق زراعية مشتركة بين المحافظتين كما تضمن البروتوكول بند الجانب الثقافي وذلك عبر إقامة الأسابيع والمعارض الثقافية والفنية المتبادلة بين المحافظتين وتطوير وتفعيل بتبادل الزيارات والمؤتمرات المشتركة بين المحافظتين وتناول البروتوكول في بند الجانب السياحي عدة جوانب أهمها تشجيع السياحة الداخلية بين المحافظتين وتبادل الخبرات والتسهيلات اللازمة لذلك وإصدار النشرات والبروشورات التي تعرف بالمناطق والفعاليات بين كل من المحافظتين-إصدار نشرة مشتركة بينهما وتشجيع الرحلات السياحية اللازمة وسائر الفعاليات الشعبية


 


وتضمن البروتوكول كذلك بند الجانب الإعلامي عبر التعاون مع الجهات الإعلامية المختصة على إعداد وإنتاج برامج إعلامية مشتركة تعرف بالتراث الثقافي والسياحي والاجتماعي المشترك بين المحافظتين وكذلك تداول الاقتراحات لتسمية شوارع وساحات عامة بأسماء إعلام وطنية في كلا المحافظتين.


 


اما فيما يتعلق بالجانب الصحي فتضمن البروتوكول التأكيد على استمرار وتفعيل حملات التوعية الصحية التي تقام في المحافظتين بنفس المواعيد والمساهمة في إنجاحها وإقامة معارض متبادلة للأدوات والتجهيزات الطبية والمنتجات الدوائية الوطنية المنشأة.


 


وبدوره أكد رئيس الغرفة التجارية المصرية في منطقة شمال سيناء عبد الله بدوي على عمق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين الفلسطيني والمصري في جميع المجالات الاقتصادية.



وأوضح بدوي أن التوقيع على هذا البروتوكول يمثل تعزيز التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى ان الاجتماعات التي تم عقدها في قطاع غزة خلال الثلاثة أيام المقبلة مع العديد من المؤسسات الاقتصادية والشخصيات الاعتبارية ورجال الأعمال الفلسطينيين قد اعطى الوقد المصري الاقتصادي ابعادا هامه بخصوص هذا التعاون.