المجدلاوي: برنامج الحكومة يجب أن ينطلق من الإجماع الوطني

 


أكد النائب جميل المجدلاوي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, اليوم الأحد, أن برنامج الحكومة المنتظرة يجب أن ينطلق من الإلتزام ببرنامج الإجماع الوطني وهو برنامج منظمة التحرير الفلسطينية "برنامج العودة والدولة وتقرير المصير".


 


وأضاف المجدلاوي في تصريح لـ وكالة قدس نت للأنباء, بعد هذا الإلتزام, تقدم الحكومة على هذا الأساس برنامجها الخاص بمهماتها في المناطق التي تقع تحت إدارتها, قائلاً "أعتقد أن هذا الطريق هو الطريق الذي يجنبنا النصوص على الإلتزام أو الإحترام وما شابهها تجاه ما يتعلق بالإتفاقات المتوقعة وخاصةً إتفاق أوسلو ويجنبنا أيضاً السجال الفلسطيني الداخلي الذي يعقد مسيرتنا نحو إستعادة الوحدة".


 


وكان قد أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الحكومة المقبلة ستكون ملتزمة بإلتزامات منظمة التحرير والاتفاقات التي وقعتها، وأن "برنامجها السياسي سيكون مستمداً من برنامجه " وهو ما رفضته حركة حماس على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري مؤكدة على أن الحكومة  المقبلة ليس لها أي برنامج سياسي, وأنها حكومة توافق وطني إنتقالية لا تتبع لأي طرف سياسي.


 


ووقع الرئيس عباس ومشعل في العاصمة القطرية في السادس من الشهر الجاري (إعلان الدوحة) الرامي لبدء تطبيق المصالحة الفلسطينية. وإتفقا برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على أن يترأس أبومازن حكومة التوافق الوطني المقبلة التي ستكون مهمتها إعادة إعمار القطاع، والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة في أقرب وقت.


 


وحول إجتماع لجنة منظمة التحرير الفلسطينية "الإطار القيادي المؤقت"  في القاهرة الخميس المقبل, أشار النائب المجدلاوي إلى أن الإطار القيادي له مهمات حددها الحوار الفلسطيني في القاهرة في الرابع من مايو الماضي, لافتاً إلى أن هذه المهمات هي: "وضع آلية لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية بالإنتخابات الديمقراطية داخل الوطن وحيثما أمكن في الشتات, ثم إستعادة وحدة المؤسسات الوطنية الفلسطينية الجامعة, ومتابعة تنفيذ ما يتفق عليه في الحوار الوطني الشامل".


 


وأوضح المجدلاوي أن هذه العناوين الثلاثة ينبغي أن تكون هي جدول أعمال هذا الإجتماع القيادي في كل دورات إنعقاده, ثم يصدر تباعاً ما يقرره بشأن كل منها, حتى تكون قراراته واضحة شفافة ويمكن حشد كل قوى الشعب خلفها لإنجاحها والوصول بها إلى بر الأمان.


 


وحول ما ستطرحه الجبهة في الإجتماع, أكد على أن كل البنود التي سبق ذكرها سيكون للجبهة الشعبية آراء فيها ستطرحها خلال الإجتماع.