مهنا: ليس هناك إجابة واضحة حول دعم المصالحة المجتمعية

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
أكد رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأن إجتماع لجنة المصالحة المجتمعية ناقش, اليوم الاثنين، تشكيلة ومهام اللجان الرئيسية والفرعية التابعة لها في محافظات ومدن قطاع غزة.

وأضاف مهنا في تصريح لـ وكالة قدس نت للأنباء, بأن اللجنة المنبثقة عن لقاءات القاهرة حددت ما تحتاجه هذه اللجان الرئيسية والفرعية في المحافظات والمدن لكي تنطلق بعملها في أسرع وقت ممكن وتنجز كافة مهامها.

وأشار إلى أنه تمت المطالبة بضرورة إيجاد دعم مالي لتغطية مصروفات وأعمال لجنة المصالحة المجتمعية خاصةً الأعمال الإدارية, وحلحلة الأمور في باقي قضايا المصالحة الفلسطينية، من قضايا لجنة الحريات والإنتخابات الفلسطينية وتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وجدد عضو المكتب السياسي للجبهة تأكيده على أن اللجنة أرسلت إلى كلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس, ورئيس الوزراء في غزة إسماعيل هنية بضرورة دعم اللجنة, وتحدث الأخير حول هذا الملف ولكن ليس هناك إجابة واضحة حتى الآن.

ولفت مهنا الذي كان يترأس اللجنة خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى أن لجنة الأضرار المادية المنبثقة عن لجنة المصالحة المجتمعية, قدمت خلال الاجتماع تصوراتها وخطة لعملها, وكذلك سلمت نموذج لإدارة تنفيذ أعمالها.

وكانت لجنة الأضرار المادية عقدت أمس الأحد، اجتماعها الأول بمدينة غزة برئاسة المهندس نبيل أبو معيلق, وناقشت مسودة نموذج حصر الأضرار والذي أقرته اللجنة .

وأوصت اللجنة على أن تشمل عملية حصر الأضرار تلك التي وقعت أبان "الانقلاب الأمني والانقسام" بما يشمل أضرار المباني والمصانع والسيارات والمعدات والبضائع والمؤسسات والجمعية سواء كان ضررا كليا أو جزئيا وكذلك تفاصيل الأضرار من أثاث وأجهزة ومواد.

وأكد أبو معيلق جاهزية اللجنة من الناحيتين الإدارية والفنية مشيرا إلى أنها أصبحت مستعدة للبدء الانطلاق الرسمي للمسح الميداني وحصر الأضرار مستدركا أن تطبيق المصالحة على الأرض فعليا لن يتم إلا مع بدء عمل حكومة الإنقاذ الوطني .

كما عقد اليوم، اجتماع للجنة العلاقات العامة للمصالحة، وضم بعض من قيادات القوي والفصائل الوطنية والإسلامية والشخصيات المستقلة.

وأكد ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة علي أهمية المصالحة المجتمعية وضرورة بذل الجهود لإنجاح الخطوات العملية لتطبيق اتفاق المصالحة وان حكومة التوافق الوطني هي الاداة المنفذة لكل متطلبات المصالحة .

فيما أكد إبراهيم أبو النجا القيادي في حركة فتح، رئيس لجنة المصالحة المجتمعية بالتناوب علي أهمية لجنة العلاقات العامة ومدي الخطوات المطلوبة لتهيئة الأجواء الايجابية للمصالحة المجتمعية.

وشدد أبو النجا على ضرورة توحيد الموقف لتمارس اللجنة عملها علي الأرض وأن المصالحة هي الأولية لنواجه التحديات الخطيرة التي تتربص بالشعب الفلسطيني وقضيته.

وحول اللقاء الذي عقد بدعوة من هيئة العمل الوطني في غزة اليوم على شرف زيارة مسؤول الجبهة الشعبية في الخارج ماهر الطاهر،أكد مهنا على أن الفصائل المُجتمعة شددت على تمسكها بتوحيد الصف الفلسطيني واستمرار عملية النضال, وتنفيذ ما تم الإتفاق عليه في لقاءات الفصائل في القاهرة.