عريقات غير متفائل .. الرباعية الدولية تجتمع اليوم لبحث مصير المفاوضات

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
بعد ما يقرب من ستة أشهر من وضع اللجنة الرباعية الدولية مبادئ لعودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى المفاوضات المباشرة, من المقرر أن تجتمع اللجنة اليوم الاثنين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة العملية السياسية المتعثرة.

ويأتي اجتماع الرباعية الدولية بعد أقل من أسبوع لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن, وتم خلالها طرح موضوع التسوية, ولكن نتنياهو لم يتحدث عن ذلك علنا, بينما تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث عن ذلك بشكل مقتضب جدا خلال مؤتمر صحفي مع نتنياهو.

ومن جانبه، أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، أن قيادة السلطة لن تعود مجدداً لإجراء أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي في ظل استمرار العمليات الاستيطانية على الأراضي المحتلة وتجاهل الحقوق والثوابت الفلسطينية.

وأوضح عريقات في تصريح سابق لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" أن الرباعية الدولية ستجتمع اليوم في نيويورك للبحث عن حلول لمسيرة المفاوضات وعملية السلام المتوقفة بفعل المماطلات الإسرائيلية والرفض لحقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا كبير المفاوضين، الرباعية الدولية، إلى لعب دور أكثر فعال في لجم إسرائيل ووقف انتهاكاتها التي تُمارس بشكل يومي بحق الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس، مطالباً في الوقت ذاته الرباعية الدولية لفضح الجهة التي تعطل وتضع العراقيل أمام تحقيق عملية السلام في المنطقة.

وعبر عريقات، عن عدم تفاؤله بلقاء اللجنة الرباعية غداً، قائلاً :" على الرباعية لعب دور أكبر من ذلك بكثير ".

وكانت لقاءات عمان، التي عقدت تباعاً منذ مطلع شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، فشلت في تحقيق نتائج ملموسة، بسبب الرفض الإسرائيلي الالتزام بوقف الاستيطان ومرجعية حدود 1967.