شبيبة حزب الشعب تحيي ذكرى المناضل خليل عويضة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

أحيت شبيبة حزب الشعب الفلسطيني ذكرى المناضل الوطني خليل عويضة الذي أفنى حياته من اجل تعليم أبناء شعبه و ناضل وعمل بصمت بعيدا عن الأضواء , عضو اللجنة المركزية للحزب وأحد قيادة الجبهة الوطنية في أواخر عام 1967 , و عند قيام منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 استقال من الوكالة والتحق بالمنظمة فكان مسئولا عن قسم التربية والتعليم فيها , حيث أوصى قبل رحيله عن هذه الدنيا في 26/3/1995 أن تُخصص تركته المتواضعة لمساعدة الطلاب المتفوقين في قطاع غزة لاستكمال دراساتهم الجامعية , حيث شكل الأستاذ خليل صالح عويضة تاريخياً هو ورفيقه د. حيدر عبد الشافي والأستاذ فريد أبو وردة، الثالوث الوطني التقدمي مع عصبة التحرر الوطني ووريثها الحزب الشيوعي، وكانوا على رأس الجبهات التي شكلها هذا الحزب تاريخياً.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لإعادة تأسيس شبيبة حزب الشعب الفلسطيني في المقر المركزي للحزب .. وبمشاركة كل من اعضاء المكتب السياسي طلعت الصفدي , نافذ غنيم , وتيسير محيسن , ومنسق شبيبة الحزب في قطاع غزة شامخ بدرة , وعماد عصفور عن الرقابة العامة للحزب .

من جهته اكد طلعت الصفدي عضو المكتب السياسي على اهمية الدور الذي يلعبه الشباب في مراحل التحرر الوطني والبناء الديمقراطي، مستعرضا التجارب التاريخية لدورهم في الثورات في العالم , والعالم العربي مؤخرا , معتبرا ان الشباب هم الوريث للقادة والمناضلين السابقين الذين رحل منهم العديد امثال " معين بسيسو , توفيق زياد , اميل توما , اميل حبيبي , توفيق طوبي , محمود درويش والعديد العديد من قادة الحزب والوطن ". معتبرا هذا اليوم ..يوما يجب تدوينه بتاريخ الحزب .

من جهة اخرى اكد نافذ غنيم عضو المكتب السياسي للحزب على اهمية الجسم الشبابي والطلابي .. مؤكدا ان الحزب مدركا لاهمية هذه الشريحة لذا اختار ان تكون مرجعيتها المكتب السياسي .
واعتبر تيسير محيسن عضو المكتب السياسي هذا اللقاء هو اللقاء الاول لاعادة تأسيس شبيبة حزب الشعب الفلسطيني وترتيب اوضاعها منوها الى وجوب تراكم العمل وصولا الى المؤتمر العام .. مؤكدا ان كتلة اتحاد الطلبة التقدمية لعبت دورا مهما في اعادة صياغة العمل الطلابي والشبابي في الحزب , والحركة الطلابية والحراك الشبابي الداعي لانهاء الانقسام . مؤكدا على ان الشباب هم حملة راية التغيير مستشهدا بالانتفاضة الفلسطينية المجيدة 1987 , والثورات العربية .

ومن جهته استعرض شامخ بدرة منسق شبيبة حزب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة القضايا التي تواجه الشباب وتواجه تقدمهم منها " غلاء المعيشة وغلاء الرسوم الجامعية , وكثرة الخريجين وقلة فرص العمل " .

وفي سياق حديثه استذكر بدرة شهداء وقادة الحزب والوطن .. منوها الى اهمية الاستفادة من تجارب وخبرات القادة الذين سبقونا الذين افنوا حياتهم في خدمة الوطن امثال الاستاذ خليل عويضة الذي يصادف تاريخ استشهاده 26/3/1995 حيث استعرض بدرة اهم المفاصل التاريخية في حياة الاستاذ المربي الفاضل خليل عويضة حيث وُلد عويضة في مدينة غزة في آب/ أغسطس عام 1916 و في عام 1948 تطِّوع في كتائب (الجهاد المقدس) وعمل ضابطاً فيها . في عام 1949 تطوع للعمل مع ( الكويكرز) لخدمة اللاجئين بعد النكبة عام 1948 .

و في عام 1950 اختارته وكالة الغوث الدولية(الأونروا) مشرفاً على مدارسها في قطاع غزة، وكان له شرف تأسيس معظمها .و اعتقل هو ورفيقه ونائبه في التربية والتعليم الأستاذ فريد أبو وردة بعد رفضهم توقيف المعلمين الشيوعيين عن العمل . وفي ظل أقسى أشكال التعذيب الوحشي والتصفية الجسدية والسياسية، أعلن الأستاذ خليل عويضة انضمامه للحزب .وأسس مدارس منظمة التحرير للفلسطينيين المقيمين في الكويت وكان مشرفا عليها .

أطلق اسمه على مدرسة ابتدائية في محافظة الشمال قرب قرية بيت حانون وتسمى " مدرسة خليل عويضة الابتدائية المشتركة للاجئين " .