تفاصيل مبادرة مصرية تقضي بتجميد اجتياح رفح مقابل تحريك مفاوضات التبادل

مدينة رفح.jpg

قدمت مصر مبادرة شاملة لرئيس هيئة الأركان العامة الجنرال هيرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار خلال زيارتهما القاهرة أمس الأربعاء تقضي بتجميد كامل ونهائي لاجتياح مدينة رفح بريا مقابل تحريك المفاوضات من جديد بهدف التوصل الى صفقة تبادل.

 هذا ما كشفت عنه مصادر قناة العربية الحدث، وأضافت المصادر أن المبادرة شملت أيضاً استكمال ما توقف من نقاط عالقة تقتضي الإسراع بتحريك الإفراج عن المخطوفين والسجناء الفلسطينيين بنفس صيغة اتفاق باريس للمراحل الثلاث، على أن تكون كل هدنة ستة أسابيع، أو عبر مرحلتين فقط، كل مرحلة تعادل عشرة أسابيع.

كما نقلت مصر لإسرائيل وفق المصادر، اقتراحًا من حماس بوقف كامل لإطلاق النار لمدة لا تقل عن سنة، مقابل تجميد أي عمليات عسكرية ضد إسرائيل.

كذلك اشترطت الحركة وضع خريطة طريق سياسية لتحرك عربي ودولي لإقامة دولة فلسطينية عبر ترتيبات يتفق عليها وضمانات أمريكية ودولية مقبولة، ووفق جدول زمني يتفق عليه لا يتجاوز ثمانية عشر شهراً.

وكان مصدر عسكري إسرائيلي رفيع قد أعلن بعد ظهر أمس استكمال الاستعدادات للقيام بعملية برية في رفح. وأضاف لوكالة رويتر للأنباء أن الجيش الإسرائيلي  يتأهب لإطلاق العملية على الفور وأنه في انتظار موافقة المستوى السياسي.

الكشف عن الخطة الإنسانية التي أعدها الجيش لعملية برية في رفح
وكشف موقع N12 الإخباري عن تفاصيل الخطة الإنسانية التي أعدها الجيش الإسرائيلي  في اطار استعداداته لعملية برية في رفح، مشيرا الى أن تنفيذها سيتطلب ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع. ومما تشمله الخطة، بحسب الموقع: إعادة إنشاء بنى تحتية أساسية في المناطق التي سيجلَى اليها الغزيون المتواجدون في رفح حاليًا، وإعادة تأهيل بعض المستشفيات التي استخدمها مسلحو حماس مقرا لهم، إضافة إلى ضمان عمل عشرة مستشفيات ميدانية بأنحاء القطاع. حسب موقع هيئة البث الإسرائيلي.

وأخيرًا ستدخَل الى القطاع نحو أربعين ألف خيمة اشترتها وزارة الجيش الإسرائيلي  لتوفير مأوى للسكان، تضاف الى المخيمين اللذين تقوم مصر ودولة الإمارات بإنشائهما .وفقا للموقع

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات