مشروع لكهرباء القدس لبناء خط نقل من الخان الأحمر إلى العيزرية

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء

باشرت شركة كهرباء محافظة القدس في تنفيذ أحد أضخم مشاريعها لتحسين خدماتها في منطقة القدس من خلال نقل كمية إضافية من الطاقة الكهربائية إلى العيزرية وأبو ديس والطور وسلوان وجبل المكبر ومدن أخرى في محافظة القدس.

ويتمثل المشروع في بناء دائرة مزدوجة بجهد 33 ك.ف من منطقة خط الخان الأحمر مما سيوفر 40 ميغاواط إضافية على محطات التحويل الرئيسية لهذه المناطق لتغطية العجز في الطاقة ومجابهة الأحمال المتزايدة في السنوات الأخيرة.

ويأتي المشروع الذي من المقرر أن ينتهي قبل نهاية العام الجاري من منطلق حرص الشركة على تقليص الضغط على الشبكات في فصل الشتاء المقبل؛ وللمحافظة على استمرارية تزويد المشتركين في القدس بخدمة ذات جودة عالية ومستوى متميز من الخدمة الكهربائية وخاصة في ظل الزيادة الملحوظة في استهلاك التيار الكهربائي.

و بدأت الطواقم الفنية ببناء الجزء الأول في خط الضغط العالي الواصل بين العيزرية والخان الأحمر، حيث تم تركيب 20 برجاً ويجري العمل الآن على سحب الخطوط الجديدة على هذه الأبراج.

وتبلغ التكلفة الأولية التقديرية للمشروع ما يقارب 5 مليون شيكل وتشمل بناء 80 برجاً وحوالي 50 كم من الخطوط الهوائية ذات مساحة مقطع 150ملم2 (مسافة 8 كم للخط الواحد)، كما ويشمل المشروع مد حوالي 20 كم (مسافة 3.5 كم للخط الواحد) من الكوابل الأرضية في منطقة العيزرية.

وأهابت الشركة بالمواطنين بتسهيل عملها من خلال عدم التخريب أو سرقة الخطوط الكهربائية التابعة للمشروع، حيث من شأن ذلك أن يؤثر سلباً على المشروع الذي يخدم الالآف من سكان القدس ويعزز صمودهم.

ويذكر أن الشركة تواجه صعوبات جمة للعمل في تلك المنطقة، ومن بينها أعباء مادية اضافية قامت سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية بتحميلها للشركة ومن ضمنها اجبار الشركة على طلاء كافة الأبراج بلون الصحراء مما سيزيد من تكاليف المشروع والوقت اللازم لتنفيذه.