جامعة القدس تستقبل وفدًا من الجامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث "Maynooth NUI "

القدس المحتلة-وكالة قدس نت للأنباء
استضافت جامعة القدس وفدًا من الجامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث يتألف من رئيسة قسم التعليم المجتمعي في جامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث البرفسورة جوزيفين فن والبرفسورة في التعليم المجتمعي آني ريانة والمحاضرة بارني جراميل. وتأتي زيارة الوفد الى جامعة القدس ضمن نشاطات مشروع "التعليم مدى الحياة" الممول من برنامج الاتحاد الوروبي TEMPUS وتديره عمادة اللبحث العلمي في جامعة القدس بالاشتراك مع جامعة بيرزيت, جامعة بيت لحم.

وينسق هذا المشروع البروفسور كيث هاموند من جامعة جلاسجو في سكوتلاندا بشراكة مع اربع جامعات اوروبية اخرى وعدد من المؤسسات غير الحكومية , حيث شمل برنامج الوفد الزائر لقاءات متعددة مع كثير من المؤسسات التي تعنى بالتعليم المستمر, التعليم غير الرسمي, والمجتمعي في فلسطين.

وخلال زيارة الوفد الى جامعة القدس- الحرم الرئيس التقى مع عميد البحث العلمي د. يوسف نجاجرة والفريق الذي يعمل ضمن المشروع في الجامعة وهم أسمى امام عميدة كلية الصحة العامة ود. رائد الزغل- دائرة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، و محمد زياد- كلية التربية، والتقى الوفد مع نائب الرئيس للتخطيط والتطوير بديع السرطاوي وذلك بهدف التعرف على ما يقوم به مركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات من نشاطات غير منهجية وكذلك للاستيضاح توجهات جامعة القدس بهدف تعزيز الاندماج مع المجتمع الفلسطيني المحيط وما تقوم به من برامج تعليمية وتدريبية في القدس خدمة لاهلها الذين يعانون مرارة الهجمة الاسرائيلية المتغولة وفي كافة مناحي الحياة من جهة كما وحرمانهم من خدمات السلطة الفلسطينية الممنوعة من التواجد والعمل في القدس المحتلة.

وخلال الجولة في حرم جامعة القدس التقى الوفد محمد شاهين رئيس مركز التنمية في الرعاية الصحية الأولية وقد استمع الوفد الى شرح حول نشاطات وبرامج المركز في الوصول الى الفئات المهمشة من المجتمع الفلسطيني وخاصة في المناطق النائية جنوب وشمال الضفة الغربية ومخيمات اللاجئين.

وقام الوفد بزيارة حرم الجامعة بالبلدة القديمة- القدس يوم أمس وذلك بغية التعرف على طبيعة عمل جامعة القدس مع المجتمع المحلي وعدد الخدمات وطبيعتها وكيفية التعامل مع افراد المجتمع المحلي داخل البلدة القديمة خاصة والقدس عامة. استضافة مديرة مركز العمل المجتمعي أ. نجوى السلوادي الوفد وحدثته عن نشأت مركز العمل المجتمعي كجزء من خدمات جامعة القدس في العام 1999 وذلك كأول مركز من نوعه في فلسطين يقدم الخدمات انطلاقا من نهج العمل المجتمعي المبني على الحقوق واهتماماً من جامعة القدس بتوسيع خدماتها الموجة نحو تطوير المجتمع المدني الفلسطيني وخاصة في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت السلوادي أنه في العام 2003 رممت جامعة القدس بالتعاون مع مؤسسة التعاون المقر الدائم والرئيس لمركز العمل المجتمعي وهو عبارة عن كنيسة "سانت جوليان" والتي عمرها أكثر من 800 سنه حيث يستخدمها المركز منذ ذلك الوقت كموقع لتقديم خدماته وسط المجتمع السكاني الأكثر كثافة في مدينة القدس وعلى مستوى العالم.