اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

أكاديمية الرازي للعلوم المهنية تعقد ورشة عمل "الوعي السياسي بين التفكير والتحليل والعمل"

غزة – المكتب الاعلامي
أقامت أكاديمية الرازي للعلوم المهنية ،مساء أمس ، ورشة عمل تدريبية بعنوان " "الوعي السياسي بين التفكير والتحليل والعمل"، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات وورش العمل التدريبية المنوي تنفيذها في إطار فعاليات المرحلة الاولي من برنامج "إعداد محلل سياسي" الذي تنفذه الاكاديمية بالتعاون كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وجامعة بوليتيكنيك فلسطين، و برنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان بالقاهرة، والمركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ،وذلك في قاعة جامعة بولتيكنك فلسطين بمدينة غزة .

ويستهدف البرنامج (15) شابا وفتاة ، وهم من الصحفيين والعاملين في المؤسسات الاهلية والحكومية وخريجي العلوم السياسية ومن الاحزاب والقوى السياسية في قطاع غزة.

وتحدث الدكتور مخيمر أبو سعدة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الازهر بغزة خلال الورشة عن بعض المفاهيم التي ترتبط بالوعي السياسي ،وعرض نماذج من العمل السياسي التي تسهم في شحن الوطن والحفاظ على دافعيته نحو التغيير. وكيفية بلورة مفاهيم تتعلق بالتفكير والتحليل والعمل السياسي لتكون الأعمال في الوطن لبناء تصاعدي ارتقائي لا هدم فيها ولا إعاقة.

وقال أبو سعدة :" السياسة هي رعاية شؤون الوطن داخليا وخارجيا وترتبط ممارستها بنواح تعتبر نظرية من جهة، وبنواح تعتبر ميدانية تطبيقية من جهة أخرى، وهذه النواحي مجتمعة هي محل عمل لذهن السياسي في مختلف أحواله ولا بد أن تنعكس الجوانب النظرية على الجوانب التطبيقية انعكاسا صحيحا يحافظ على توازن يحقق المبدأ من جهة، ومن جهة أخرى يتيح للسياسي المناورة والمحاورة والتمايز وحشد المفاصلة على أساس المبدأ مع وجود اختلافات تفصيلية أحيانا، خصوصا لدى العمل السياسي لحشد الرأي العام نحو قضيتها المصيرية، أي التفاعل الصحيح والبنّاء مع مختلف أطراف الحدث السياسي. وبحيث يبقى السياسي ضمن دائرة الوعي ويبعد عن التجريد والمنطق".

وتابع :"الوعي السياسي يعرف على أنه النظر للأحداث من زاوية خاصة، بحيث تكون هذه النظرة عالمية المدى غير إقليمية أو محلية، والزاوية الخاصة تنطلق من المبدأ، على أمور واقعية، هي الأحداث. والمحلل الواعي سياسيا يشتغل بالأحداث الواقعية: تحليلا لفهمها، وتفكيرا للحكم عليها من زاويته الخاصة، وعملا منتجا لتسييرها باتجاه غايات ومصالح الوطن ".

وذكر أبو سعدة :"لا بد للسياسي وهو يتلبس بالعمل السياسي من التفريق بين التفكير السياسي والتحليل السياسي والعمل السياسي لئلا تختلط لديه هذه الأبعاد وهو منخرط ميدانيا في الوطن حتى يؤتي عمله أكله الصحيح، وحتى يكون الفكر والعمل السياسي لديه منتجا، لا ترفا فكريا، ولا رياضة ذهنية لمتعة التفكير والتحليل، ولا إثباتا لقدرة الذات على الفهم والإبداع. بحيث تذوب الذات لدى ممارسة السياسة في إناء الوطن.

وأكد طارق أبو إسحاق المدير الاداري لمؤسسة الرازي للخدمات العامة أن الورشة التدريبية تهدف لتطوير وتعزيز دور الشباب ،نظرا لحاجة المجتمع في قطاع غزة لمحللين وقيادات سياسية شابة مؤهلة للمساهمة في قيادة عملية التغيير , مشيرا إلى أهمية المشاركة السياسية للشباب في المجتمع ،والاهتمام بهم و تأهيلهم وتدريبهم ليكون لهم دور ورأي ويصبحوا قادة سياسيين داخل المجتمع ،لتشكيل جبه قوية لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي وإفشال كافة مخططاته ،ومن جهة ثانية ممارسة الديمقراطية التشاركية والحكم الرشيد وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وأضاف أن البرنامج سيشمل سلسلة من ورش العمل التدريبية حيث سيتم فيها استضافة محللين سياسين يتحدثون عن اساسيات وقواعد التحليل السياسي وخبرتهم العملية والنظرية في المجال والركائز الاساسية للمحلل السياسي .

ولفت أبو إسحاق سيعمل المشاركون من خلال ورش العمل التدريبية على تقديم تحليلات سياسية ودراسات حول عدة قضايا وأحداث تجري علي الساحة الفلسطينية والدولية والخروج بنتائج وتوصيات تخص المواضيع المطروحة ومحاولة الاستفادة من تلك التجارب وتطويرها بما يتناسب مع الواقع السياسي والاجتماعي الحالي في فلسطين .

كما تضمنت ورشة العمل تمرين تدريبي للتحليل السياسي ومناقشة قضية إضراب الاسري وأبعادها الحالية والمستقبلية والنتائج المتوقعة ،حيث قدم المشاركين أرائهم وتوقعاتهم وتحليلاتهم السياسية بالقضية .

اقرأ ايضا من محليات