رئيس المخابرات الإسرائيلي يزور واشنطن لبحث ملفات إيران وسوريا

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم "الأربعاء" أن رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلي اللواء أبيب كوتشافي، قام بزيارة سرية قبل أسبوعين إلى واشنطن وإلى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك، حيث ناقش البرنامج النووي الإيرانى وأزمة سوريا وتزايد قوة حزب الله فى لبنان.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي كبير القول إن كوتشافي التقى في واشنطن مع كبار مسئولي وزارة الخارجية، فضلا عن كبار المسئولين في وكالة الاستخبارات ووزارة الدفاع.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا للمسئول الإسرائيلي كانت قضية إيران محورا مركزيا من محادثات كوتشافي في واشنطن، حيث ناقش التقدم في البرنامج النووي الإيراني، وفي نيويورك ناقش مع عدد من سفراء الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة الوضع في لبنان وسوريا.

وقال دبلوماسي أوروبي اطلع على مضمون محادثات كوتشافي في نيويورك إنه وفقا لكوتشافي فإن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، فقد تغير موقفه بشأن مستقبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح أنه حتى قبل بضعة أشهر فإن إسرائيل تعتقد أن الحفاظ على النظام سيخدم مصالح إسرائيل، لكن الآن تعتقد أنه من الأفضل إزالة الأسد من منصبه.

وقال مسئول إسرائيلي بارز للصحيفة إن كوتشافي حذر من قوة حزب الله المتزايدة في جنوب لبنان، مشددًا على أن الجمع بين زيادة التوتر الداخلي في لبنان وعدم الاستقرار في سوريا يزيد من مخاطر التصعيد.