اخراج الأسرى المعزولين إلى الأقسام الجماعية

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
بدأت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بتنفيذ بنود الاتفاق الذي وقع مع الأسرى الفلسطينيين برعاية مصرية بإخراج أسرى العزل الانفرادي إلى الأقسام الجماعية.

وذكرت مصادر فلسطينية نقلاً عن أسرى داخل السجون الإسرائيلية، أن سلطات الاحتلال أخرجت الأسرى المعزولين من زنازين العزل في مختلف السجون، وتم نقلهم إلى الأقسام الجماعية في سجن "هداريم"، مؤكدة بأن حالة فرحة عارمة سادت بين الأسرى مع وصول الأسرى المعزولين إلى الأقسام الجماعية.

وقالت المصادر إن أسرى العزل الانفرادي الذين تم إخراجهم إلى الأقسام الجماعية هم:
1-حسن سلامة "عزل رامون" 2-عاهد أبو غلمة "عزل رامون" 3-أحمد سعدات "عزل رامون" 4-محمود عيسى "عزل رامون" 5-عباس السيد "عزل جلبوع" 6-محمد عرمان "عزل جلبوع" 7-جمال أبو الهيجا "عزل جلبوع" 8-عبد الله البرغوثي "عزل الرملة" 9-أحمد المغربي "عزل إيشل" 10-محمود العارضة "عزل ايشل" 11-رزق الرجوب "عزل ايشل" 12-صابر أبو ذياب "عزل ايشل" 13-إبراهيم حامد "عزل عسقلان" 14-وليد خالد "عزل هشارون" 15-باجس نخلة "عزل عسقلان" 16-ضرار أبو سيسي "عزل أو هلي كيدار" 17-منذر الجعبة "عزل هشارون " 18-رائد أبو ظاهر "عزل عسقلان" 19-معتز حجازي "عزل هشارون".

بدوره أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس, أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بدأت بإنهاء سياسة العزل الإنفرادي وإرسال الأسرى إلى الأقسام داخل السجون, لافتاً إلى أنه خلال أيام لن يبقى أسير واحد داخل العزل.

وحول مدى تطبيق إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية لبقية بنود الاتفاق, أوضح فراس في تصريح لمراسل وكالة قدس نت للأنباء أن "إسرائيل بدأت بإنهاء سياسة العزل الانفرادي, بعدها باقي بنود الاتفاق, مشيراً إلى أن "هذا لا يعني أن إسرائيل ستحمل الأسرى الفلسطينيين على كفوف الراحة لأن السياسة الإسرائيلية ستبقى كما هي".

ووقع الأسرى الفلسطينيون الاثنين الماضي اتفاقاً مع مصلحة السجون الإسرائيلية برعاية مصرية لإنهاء إضرابهم عن الطعام الذي بدأ في 17 نيسان/ابريل، مقابل تنفيذ مطالبهم وفي مقدمتها إنهاء العزل الانفرادي والاعتقال الإداري و السماح لأهالي غزة بزيارة أبناهم الأسرى.

من ناحيتها أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر, أنها على أتم الجاهزية لبدء تنفيذ برنامج زيارات لأهالي قطاع غزة لرؤية أبناؤهم الأسرى.

وقال الناطق الإعلامي بإسم اللجنة الدولية في غزة أيمن شهابي في تصريح لمراسلنا, إن "اللجنة مستعدة وجاهزة لبدء تنفيذ برنامج زيارات لأهالي قطاع غزة لرؤية أبناؤهم الأسرى, ولكننا في إنتظار المشاورات التي تتم بين الجهات المسؤولة وإدارة السجون الإسرائيلية للبدء في الزيارات".

وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقوم بدراسة أوضاع الأسرى الفلسطينيين حتى بعد الإضراب عن الطعام بشكل يومي, والإطلاع على أوضاعهم الصحية.

إلى ذلك قدم وزير شؤون الأسرى والمحررين بالسلطة الفلسطينية عيسى قراقع، باسم الرئيس محمود عباس، والحكومة، والأسرى وذويهم، الشكر إلى سفير مصر لدى السلطة ياسر عثمان، لجهود بلاده ودعمها لقضية الأسرى.

وثمن قراقع لدى زيارته يرفقه وكيل وزارة الأسرى زياد أبو عين، اليوم الأربعاء، مقر سفارة مصر في رام الله، موقف جمهورية مصر العربية الداعم لقضية الأسرى، وخاصة الجهود الحثيثة التي بذلتها مؤخرا وأثمرت عن التوصل إلى اتفاق يحقق مطالب الأسرى المضربين عن الطعام.