الرفاتي يناقش مشاريع استثمارية مهمة في قطاع غزة

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
ناقش وزير الاقتصاد الوطني بحكومة غزة علاء الدين الرفاتي عدداً من المشاريع الاستثمارية المهمة في قطاع غزة مع أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار، حيث تناول الاجتماع مشروع المنطقة الحرة مع مصر إلى جانب مناقشة المجلس لطلبات المستثمرين للاستفادة من قانون تشجيع الاستثمار الفلسطيني.

بدوره أوضح الرفاتي أنه تقرر منح مشروعين الحوافز الاستثمارية حسب قانون تشجيع الاستثمار الفلسطيني، مشيراً إلى أن المشروعين هما مصنع حجر جبهة وانتر لوك ومشروع تعبئة المياه المعدنية والمشروبات والعصائر.

واستعرضت الهيئة خلال اجتماعها ملخص ومقترح أولي حول المنطقة الحرة المنوي تنفيذها بالشراكة مع المصريين على الحدود الفلسطينية المصرية.

وبين أن الرؤية تكمن في وجود شركة مساهمة فلسطينية مصرية تتكفل بإدارة وتشغيل المشروع، معتبراً وجود هذا المشروع نافذة استثمارية تقوم بتسهيل كافة الإجراءات للمستثمرين.

وذكر أن وسائل تنفيذ المشروع تكمن في وجود شركة أمينة تتولى حماية المنطقة إلى جانب وجود مذكرات تفاهم مع الجانب المصري لتكوين شركة مطورة ومشتركة من الجانبين الفلسطيني والمصري، مبيناً أن تمويل المنطقة يكون عبر جهتين، حيث يتولى المانحين أو الحكومة تجهيز البنية التحتية الخارجية للمنطقة الحرة فيما يتم تجهيز المنطقة من الشركة المطورة.

وأكد الرفاتي أن مقترح إنشاء المنطقة الحرة يدرس بجدية من الجانب المصري وهو مطروح على جدول أعمال الحكومة المصرية.