ماذا يحمل رئيس مصر الجديد لفلسطين ..؟

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أجمعت فصائل فلسطينية، على لعب جمهورية مصر العربية وخاصة بعد انتهاء جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية دور أكثر فعالية وريادية في دعم القضية الفلسطينية وملفات الصراع العالقة مع الاحتلال الإسرائيلي .

وعبرت الفصائل في تصريحات منفصلة لمراسل وكالة قدس نت للأنباء، اليوم الاثنين، عن تفاؤلها وارتياحها من نهج رئيس مصر المقبل خاصة بعد عرض البرامج الإنتخابية تجاه القضية والحقوق الفلسطينية، مرجحةً أن تكون فلسطين الدرجة الثانية في سلم أوليات رئيس مصر.

وأعلن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين اليوم، أن رئيسه محمد مرسي فاز بانتخابات الرئاسة، وقال الحزب إن مرسي تقدم بعد فرز 100 % من الأصوات في انتخابات الرئاسة.

دور كبير..
حركة الجهاد الإسلامي أكدت أن الفلسطينيون يتطلعون لدور مصري بارز وقوي في الفترة المقبلة، وخاصة بملفي الحصار المفروض على قطاع غزة والمصالحة الداخلية .

وأكد القيادي في الحركة خضر حبيب في تصريح خاص لـوكالة قدس نت أن مصر ستأخذ دورها الريادي بعد انتخاب رئيسها الجديد من قبل أبناء شعبها، موضحاً أن أي نتيجة لتلك الانتخابات ستكون محترمة لدى الفصائل الفلسطينية لأنها عبرت عن إرادة شعب حر.

وأضاف حبيب " نتطلع من الرئيس المصري المقبل، دور بارز وأكثر فعالية في رفع الحصار عن قطاع غزة ودعم ملفي المصالحة والدولة الفلسطينية المستقلة"، معتبراً أن مصر سيكون لها دور فاعل ورئيسي وستستخدم كافة قوتها وضغوطاتها لإنجاح المشروع الفلسطيني في نيل دولتهم المستقلة.

موقف ثابت ..
بدوره القيادي في الجبهة الديمقراطية صالح زيدان، أكد أن مصر وحتى لو تغير رئيسها فموقفها ثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم كفاح ونضال الفلسطينيين والالتزام بحقوقهم التي تكفلت بها القوانين الدولية .

وتوقع زيدان في تصريح خاص لـ وكالة قدس نت للأنباء، أن تكون الفترة المقبلة على مصر وخاصة بعد انتخاب رئيسها بشكل ديمقراطي تصب إيجابياً في صالح الفلسطينيين، مؤكداً وجود حرص مصري قوي على دعم القضية الفلسطينية بكافة أشكالها.

وذكر القيادي في الجبهة الديمقراطية، أن الحقوق الفلسطينية والملفات الداخلية لا تستطيع مصر حلها دون وحدة فلسطينية داخلية، قائلاً " المصالحة وإنهاء الانقسام يحتاج لجهد فلسطيني سابق للدور المصري لإنجاح هذا المشروع وتجاوز العقبات والخلافات الداخلية ".

ودعا زيدان، إلى ضغط شعبي وعربي على حركتي "فتح وحماس" لتجاوز خلافاتهم التي تعيق تشكيل حكومة الوفاق وإعلان إنهاء الانقسام، مؤكداً أن الدعم المصري وحده لا يكفي لذلك .

ترابط قوي ..
من جانبه النائب عن حركة "حماس" في المجلس التشريعي يحي موسى، أكد أن الأوضاع الإيجابية في مصر بعد مرحلة الانتخابات الرئاسية وتعيين الرئيس ستنعكس إيجاباً على الوضع الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

وأوضح موسى في تصريح خاص لـ وكالة قدس نت، أن غزة هي الدرع الواقي والحامي للأمن المصري القومي، معتبراً غزة جزء من بوابة مصر الشرقية التي لا يمكن الاستغناء عنها .

وقال النائب موسى" مصر دائما تلعب دور رئيسي لصالح الفلسطينيين، وفي تحديد ومتابعة خطواتهم المقبلة الداخلية والخارجية، وهذا الدور سيكون أقوى وأكبر خلال الأيام المقبلة ".

وأضاف، أن حركته لا تتعامل مع مصر من منطلق الحزبيات والفصائل، بل تتعامل من منطلق الترابط القومي والعربي .