مخطط لإقامة كلية عسكرية في جبل الزيتون في القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
صادقت اللجنة اللوائية الإسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الاثنين،على مخطط لإقامة كلية عسكرية إسرائيلية في جبل الزيتون بالقرب من مستشفى المطلع شرق القدس المحتلة .

وقال الباحث في شؤون الاستيطان احمد صب لبن"وفقا للمخطط الذي صادقت اللجنة اللوائية على طرحه للاعتراض العام فانه سيتم بناء كلية ضخمة على قرابة 14 دونما تقع شمالي شرقي البلدة القديمة وذلك ضمن المخطط الهيكلي الذي يحمل الرقم 51870".

وأضاف صب لبن"وفقا للمخطط فان الكلية ستتضمن كلية عسكرية للقيادة والأركان العسكرية الإسرائيلية وستتضمن مكاتب لقادة الكلية العسكرية وقيادة الأركان، وستستوعب الكلية قرابة 400 طالب عسكري و130 أكاديميا، ويراد من هذا المخطط تعزيز مكانة القدس كعاصمة للكيان الإسرائيلي".
وتابع القول" تحاول سلطات الاحتلال جاهدة لنقل المقرات الحكومية إلى الجزء الشرقي من القدس ، واليوم وعبر هذا المشروع فإنها ستمضي قدما في مخططاتها وفي تعزيز سيطرتها على القدس الشرقية عبر زرع مزيد من الحقائق على ارض الواقع".


وأكد صب لبن على أن "هذا المخطط يأتي أيضا ضمن خطة لتوسيع حلقة السيطرة الإسرائيلية على محيط البلدة القديمة بشكل خاص وهي خطة تمضي سلطات الاحتلال قدما بها بمساعدة الجمعيات الاستيطانية الخاصة وتسخر لها جميع الموارد الأزمة، واليوم على ارض الواقع استطاعت سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية من فرض واقع جديد يحيط ببلدة القدس القديمة عبر حلقة شبه متواصلة من البؤر الاستيطانية والحدائق التوراتية التي تبدأ من حي الثوري وسلوان جنوبا مرورا برأس العامود والطور وتنتهي في حي الشيخ جراح شمالا، سلطات الاحتلال تهدف من خلال هذه البؤر الاستيطانية السيطرة على ما يدعى بالحوض المقدس".

وشدد على أنه في حال بناء الكلية العسكرية الجديدة فإنها ستشكل بؤرة جديدة في حي الطور الذي يعاني من الاستيطان الإسرائيلي حيث يوجد به بؤرتان استيطانيتان هما "بيت حوشن" و"بيت اروط "الذي طرح مؤخرا إعلان لبيع الوحدات 24 التي يجرى حاليا بنائها في مستوطنة "بيت اروط" التي لا تبعد عن الكلية العسكرية سوى بضع العشرات من الأمتار."

وقال" تمت مناقشة هذا المخطط الجديد في اللجنة اللوائية في منتصف نيسان الماضي واليوم بعد انقضاء اقل من ثلاثة أشهر يصادق عليه للاعتراض العام في اللوائية ما يشير إلى سرعة غير مسبوقة في المصادقة على الإجراءات والبروتوكولات التخطيطية بهدف المضي بإجراءات المصادقة على المخطط وتنفيذه على ارض الواقع".

ويذكر أن سلطات الاحتلال كانت صادقت على بناء 180 وحدة سكنية في مستوطنة "تلبيوت"، وطرحت عطاءات لبناء 171 وحدة جديدة في مستوطنتي جبل أبو غنيم و"هار حوما"، وأعلنت عن بيع 24 وحدة في "بيت اروط".

كما أقدمت قوات الاحتلال على هدم وإخلاء محلات تجارية في البلدة القديمة بالقدس بهدف السيطرة عليها، خلال الأسبوع الماضي، إضافة إلى المصادقة على مخطط لبناء مصعد وطريق تحت الأرض للربط بين الحي اليهودي في البلدة القديمة وحائط البراق ضمن مخطط توسيع ساحات الحائط.