اتصل بنا أرسل مقال

القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة16°
القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة16°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

زيدان: القضية الفلسطينية ليست من أولويات أمريكا وزيارة كلينتون هدفها الضغط على السلطة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح زيدان، أن القضية الفلسطينية ليست من أوليات الإدارة الأمريكية في الوقت الراهن ولا تحتل مرتبة متقدمة في الأهمية بالنسبة لها .

وأوضح زيدان في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم السبت، أن أمريكا منشغلة بانتخاباتها الداخلية وبعض القضايا الإقليمية التي هي أكثر أهمية في نظرها من القضية الفلسطينية ومصير المفاوضات وعملية السلام المتوقفة بفعل التمرد والمماطلة الإسرائيلي .

ولفت زيدان، إلى أن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للمنطقة خلال أيام ولقائها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، هدفها الضغط على قيادة السلطة الفلسطينية للعودة للمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي دون أية شروط مسبقه .

وأضاف عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن اللقاء السابق الذي جمع كلينتون بالرئيس الفلسطيني محمود عباس كان فاشلاً، ولم يثمر عنه أي تقدم في عملية السلام، وذلك بسبب النهج الأمريكي المتمسك بالعودة للمفاوضات وتجاهل ممارسات إسرائيل على الأرض .

وأوضح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن الإدارة الأمريكية تتجاهل تماماً الضغط على إسرائيل للالتزام بعملية السلام، والانصياع للمطالبات الدولية في وقف الاستيطان ونهب الحقوق الفلسطينية، وما تقوم به هو فقط إدارة الأزمة عبر الضغط على السلطة الفلسطينية.

ودعا زيدان، السلطة الفلسطينية، لرفض أي ضغوطات خارجية والتوجه على وجه السرعة للأمم المتحدة لترسيخ عضوية دولة فلسطين، ومجلس الأمن الدولي للضغط على إسرائيل لإلزامها بوقف كافة عمليات الاستيطان التي تقام على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

هذا ومن المقرر أن تصل وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين المقبل الى القدس في مسعى منها لدفع عملية السلام في المنطقة، حيث ستلتقي القيادة الفلسطينية وكذلك الاسرائيلية وممارسة ضغوط على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للعودة الى المفاوضات.

وحسب ما نشر موقع القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي أمس فان كلينتون ستقوم بزيارة الى القاهرة قبل وصولها القدس، في زيارة هي الأولى وصفت بالتاريخية لمسؤول أميركي كبير بعد فوز محمد مرسي بالرئاسة المصرية.

واضاف الموقع أنه ورد في اعلان الادارة الأميركية عن زيارة كلينتون "انها ستصل المنطقة من أجل بذل الجهود للعودة الى المفاوضات والتقدم في العملية السلمية"، وستلتقي الرئيس محمود عباس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، كما ستلتقي زعيم حزب كاديما نائب رئيس الوزراء شاؤول موفاز، بالاضافة الى نتنياهو.

واشار الموقع الى ان كلينتون التقت قبل اسبوعين موفاز في واشنطن، وتحدثت مع عريقات، وبحثت معهما طرق العودة الى المفاوضات والتقدم في العملية السلمية.