نتنياهو لـ(موفاز): أتأسف على خيارك بتفويت فرصة لتغيير تاريخي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أسفه لقرار زعيم حزب "كاديما" شاؤول موفاز بالانسحاب من الائتلاف الحكومي الذي يتزعمه.

وقال نتنياهو في رسالة بعث بها إلى موفاز:"إنني أتأسف على خيارك بتفويت الفرصة لإحداث تغيير تاريخي. بعد 64 عاماً كنّا قريبين جداً من إحداث تغيير جذري في تقسيم تحمّل أعباء (الخدمة العسكرية)."

وأضاف " وضعت أمامك اقتراحاً حول تجنيد اليهود الأرثوذكس والعرب ابتداءً من عمر 18 عاماً. لقد شرحت لك أن الطريق الوحيد لتطبيق ذلك ميدانياً هو القيام بذلك بشكل تدريجي وبدون تمزيق المجتمع الإسرائيلي, خاصةً خلال هذه الفترة عندما تواجه دولة اسرائيل تحدّيات كبيرة وملموسة"

وقال نتنياهو في نص الرسالة التي نشرها مكتبه"سأستمرّ في العمل من أجل توفير حل مسؤول يتطلّع إليه المجتمع الإسرائيلي".

وكانت قد ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن موفاز قرر الانسحاب من الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقالت التقارير إن "موفاز عقد اجتماعا طارئا لحزبه يوم الثلاثاء وأوصاه بالانسحاب من الحكومة الإسرائيلية بشأن خلاف على تجنيد اليهود المتشددين في الجيش".

وإنضم حزب "كاديما" قبل شهرين إلى الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو وأعلن أن هدفه هو إنهاء الاعفاء الشامل من الخدمة العسكرية لطلاب المدارس الدينية.

ومن المتوقع أن يصوت مشرعو "كاديما "على توصية موفاز في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

والخطوة التي سيقدم عليها "كاديما" بعد أن فشل في التوصل إلى اتفاق مع نتنياهو على قانون التجنيد الجديد لن تهدد الائتلاف الحكومي على الفور. وستظل الحكومة الائتلافية تتمتع بأغلبية في البرلمان حتى إذا تركها نواب "كاديما".